Please enable JS

النقل البري

Road transport
النقل البري

نقل الخيل: 

من المهم الحرص على ان تكون تجربة خيلك للنقل جيدة خاصةً ان كانت اول مره، احرص اول مره على ادخاله بسلاسة وعدم دفعه واخافته، كما عليك توفير عربة النقل الخاصة حيث انها مريحة وملائمة للخيول. 

من المهم توفير الزي الخاص للنقل لكي يحمي الخيل في حال توقف العربة المفاجئ او انحرافها. . من الازياء الخاصة لنقل الخيل: -البطانية

-البوت الخاص بالنقل

-الرشمة

-ربطة الذيل

  
تجهيز العربة:

يجب ان تكون حالة العربة سليمة للعمل، خاصةً ضغط الاطارات (الكفرات) يجب ان يكون مناسباً، والتأكد من سلامة مخفف السرعة، وجميع اساسيات العربة. 

من الجيد ايضاً توفير المياه والقش للخيل. وادوات الاسعاف الاولي. كما ان السائق يجب ان يكون شخصاً مؤهلاً ويعرف احتياجات الخيل 

وطبيعتها ويكون سائقاً حذراً. 

تأكد ايضاً من درج الخيل ان يكون مرفوعاً او مدخلاً جيداً ومغلقاً بإحكام.

في الاعلى عربة رقبة الوز نوع طويل وشائع في الولايات المتحدة. في الاسفل عربة خيلين شائعة الاستعمال في اوروبا ولدينا.

  
كيفية ادخال الخيل في العربة:

قد يهلع الخيل اول مره عند محاولة ادخاله للعربة، لزيادة ثقته احضر خيلاً خبيراً واجعله يراه ويدخل وراءه، او شجعه بالطعام. 

ان احتاج الامر للطعام فاجعل معك بعض القطع الصغيرة بيدك او جيبك، واحضر شخصاً يساعدك لكن من غير دفع للخيل والا قد يهلع اكثر. احضر خيلاً خبيراً وقم بفتح جميع الفتحات مثل الشباك لكي يرى الخيل بشكل افضل. 

ان كان الخيل صعباً احضر حبلي لونج لكي تبقي رأس الخيل مستقيماً وشخصاً يساعدك وبعض الطعام. تذكر عدم سحب الخيل، ان دخل قم بمكافأته وهو في العربة. 

تأكد من وجود مساحة لكي يمدد خيلك اقدامه ويوازن نفسه، قد بحذر وسلاسة، تجنب تتغير السرعة المفاجيء او الاتجاه. بالنسبة للخيل التي لم تنقل سابقاً حاول ان تكون رحلته الاولى قصيرة. 

لكي تكون تجربة جيدة له، قم بإطعامه داخل العربة وهي متوقفة، هذه طريقة بسيطة قد تفيد كثيراً وتعطي الخيل انطباعاً جيداً. 

كافيء خيلك واعطه الوقت الذي يحتاجه وابقي قدر التوتر قليلاً قدر المستطاع.

  
اخراج الخيل من العربة:

شجع الخيل على الخروج من العربة ببطء واجلعه ينظر من حوله قبل نزوله من العربة، اعطه بعض الوقت لكي يرى ماحوله ويتكيف، ابقه مستقيماً عند النزول من الدرج من غير الالتفاف للجوانب، حافظ على تحكمك، لاتجعل الخيل يسحبك للخارج. 

نصيحة للسلامة:

لاتركب ابداً الخيل داخل او خارج العربة، فقد يشنع الخيل او يهلع في المكان الصغير وقد تصاب بخطورة من الاصطدام بالسقف او الجوانب.
  
١- كن دائماً واثقاً وامشِ للامام باتجاه العربة. ابق الخيل مستقيماً واعطه الوقت لكي يتكيف ويتقبل المشي على الدرج. 

٢- تأكد من ان تعطي الخيل مساحةً كافية لكي يلتف الى مكانه في العربة حالما تصل الى قمة الدرج. قد تحتاج للوقوف جانباً في العربة لكي تمكنه من الالتفاف. 

٣- لاتستعجل الخيل في انزاله من الدرج، فقد يحتاج بضعة دقائق لكي يتكيف مع الضوء والمكان الجديد. 

٤- اسمح للخيل بأن يأخذ راحته ويمشي خطوةً بخطوة وينزل بشكل ثابت، قد ينزلق الخيل او يتعثر ان استعجلته او لم تتحكم به بطريقة هادئة.