Please enable JS

الاسئلة الشائعة

الاسئلة الشائعة

اذا لم تعثر على اجابة لاسئلتك الرجاء استخدم نموذج التواصل من هنا

ما هي اهمية الحصان ؟

تحظى الخيول بأهمية كبيرة عند البشر منذ القِدم، فهي مصدر غذائي للحوم والحليب، كما أنّها من أهم الحيوانات الأليفة التي استُخدمت في الأعمال الزراعية، والركوب والنقل، والرياضات الترفيهية المختلفة على مدى العصور

 

ما هو متوسط عمر الحصان ؟

تتراوح أعمار الخيول ما بين 33 إلى 50 سنة، إلّا أنّه لا تُوجد طريقة دقيقة لتحديد أيّ الخيول أطول عمراً، ويُعدّ الحصان شاين الأطول عمراً وِفقاً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث بلغ عمره التقريبيّ 51 عاماً

ما هي سلالات الحصان ؟

يُشار إلى أنّه على الرغم من وجود نوع واحد من الأحصنة المَحلّية، إلّا أنّه تندرج تحت هذا النوع ما يقارب أربعمائة سُلالة تُستخدم لجَرّ العربات، والمشاركة في السباقات، ورعاية المواشي، وغيرها، ويُمكن تقسيم سلالات الحصان إلى ثلاثة أنواع رئيسية؛ تِبعاً لحجمها، وشكلها، وهي: السلالات الخفيفة، والسلالات الثقيلة، والسلالات القزمة.

ما أكبر ميادين الخيول في العالم بالترتيب؟

مضمار طوكيو
مضمار ميدان في دبي بالإمارات العربية
مضمار فليمنجتون
ميدان إبسوم داونز
مضمار تشرشل داونز
مضمار هيبودروم دي سان إيسيدرو

ما هي اساسيات سباق قوة التحمل ؟

تعتبر سباقات قوة التحمل من أصعب سباقات الخيل ، فهي تتطلب أن يكمل الجواد السباق بأعلى المستويات في مسافات تصل إلى 160 كيلومتر. ويجتاز الفرسان الفائزين في مسابقة 160 كيلومتر هذه المسافة في زمن قدره 10 إلى 12 ساعة. ويسمح لأي سلالة من الخيل التنافس في السباق، ولكن سلالة الخيل العربية تهيمن على المراكز الأولى في السباقات لما تمتاز به من لياقة مميزة وقوة تحمل طبيعية تمكنها من إكمال السباق.

ويتكون سباق قوة التحمل من مسافات وطرق ذات تضاريس متنوعة خلال السباقات التي تقام في الصحراء حيث يمر الجواد بأكثر من نقطة فحص بيطري يتم خلالها عمل إختبار لمعدل ضربات القلب وقدرة الجهاز التنفسي والجفاف، وعلى الخيل المشاركة إجتياز كل نقطة بنجاح للتمكن من العبور إلى النقطة التالية وصولاً الي الفحص النهائي لتحديد الزمن الرسمي لاجتياز خط النهائية، ويتم استبعاد اي جواد لا يتمكن من اجتياز الفحص بنجاح. من الضروري أن يكون لدى الفرسان معرفة ملمة بحالة الجواد الصحية وملاحظة أي حالة إرهاق للجواد خلال السباق .

تختلف قوانين الفوز بالسباق من بلد لآخر ففي بعض البلدان، يعتمد الفوز بالمراكز على سرعة الفارس وحالة الجواد الصحية. أما في بلدان أخرى، لا توجد أي مراكز ويكون الفوز للفارس أو الجواد الذي يحقق المعايير المطلوبة.

ما هي انواع سباقات الخيل ؟

سباق القدرة و التحمل 

سباق الدرساج

سباق السرعة 

سباق الجمال 

 

كم دورة حياة الخيل ؟

 25 – 30 سنة

ما دور الحصان في التاريخ ؟

في الفترات الأولى استخدم الحصان للحرب والمباهاة والتفاخر. ظهر الحصان في أفريقيا مع غزو الهكسوس لمصر في حوالي القرن الخامس عشر قبل الميلاد وذلك لجر العجلات الخفيفة، ولم يستخدم الحصان في أعمال المزارع والجر إلا في القرن الـ 19. وكان في البداية يركب عاري الظهر ولم يستخدم السرج ولا اللجام حيث لم يكن قد اكتشف ذلك، وأول ما استخدمت كان مع الحصان العربي الأصيل.

لم يفقد الحصان منزلته مع التقدم الحضاري الحاصل بل في الواقع زاد الاهتمام به وخصوصاً الخيول الأصيلة فلها الإسطبلات الراقية والاستعراضات والسباقات والأطباء البيطريون الذين يعتنون ويشرفون عليها ويضمنون راحتها.

ما هي مميزات الحصان العربي الاصيل ؟

يمتاز الحصان العربي بالجمال الفائق الذي يميزه عن بقية الخيول في العالم. فمن الصفات الجميلة في الحصان العربي أنه يمتاز بوجه صغير جميل وعينين واسعتين وأذنين صغيرتين وتقعر خفيف في الوجه مما يضفي عليه نوعا من الجمال الوحشي في بعض الأحيان. وكذلك يتميز الحصان العربي بكبر حجم الصدر الذي إن دل على شيء فإنما يدل على كبر حجم رئتيه، ما يؤهله للقيام بالأعمال الشاقة وتفرده في سباقات الخيل للمسافات الطويلة (الماراثون). ويتميز أيضا الحصان العربي بوجود تقعر خفيف في منطقة الظهر والتي تعتبر من محاسن الحصان العربي. وتتميز أرجل الحصان العربي بالقوة والمتانة وهي التي تؤهله للقيام بأعمال شاقة سواء في الحرب أو السباق.