هارتنل" جواد يمتلك الكثير .. وقدّمَ كل ما يملك

2019-11-14 14:18:32
img

من بين المشاعر والحكايات التي سترافق "هارتنل" بعد اعتزاله السباقات في فلامنغتون يوم السبت، هناك قناعة راسخة ستبقى خالدة وهي ان الجواد سيقدم كل ما عنده في أي منافسة يخوضها.

وسواء نجح "هارتنل" في تحويل مكينون ستيكس الى ختام مسكي لسيرة مميزة، لن يختلف الأمر في الواقع.

وكما ذكر المدير العام لجودلفين أستراليا فين كوكس في مذكرة مرسلة إلى جميع أفراد فريقه قال فيها: "سواء ربح أم لا، منحنا البطل الكثير، وليس عليه إثبات أي شيء يوم السبت، ولكننا جميعا ندرك انه سيقدم كل ما عنده.

"ونحن جميعا محظوظون للغاية بالارتباط بهذا الجواد العملاق، وهم مصد إلهام حقيقي لجميع العاملين في جودلفين."

وأعلن كوكس أيضا ان "هارتنل" سيحظى برعاية جودلفين فيما تبقى حياته.

وقال كوكس للفريق: "تقرر ان يكون "هارتنل" عنواناً لبرنامج جودلفين للرعاية الدائمة للخيول، وأن يظل في ملكية جودلفين."

وأفضل ما في الرعاية من مضامين سيحصل عليها من ريغ فلمينغ، الذي خدم طويلا في موقع الرجل الأول باسطبلات بارت كمنغز في ملبورن، ويعمل الآن سائس أول لجودلفين في ماربين لودج – وهو من أشد المعجبين بـ"هارتنل".

سينضم "هارتنل" الى خيول أخرى دربها كمنغز سابقا من أمثال "سيرميون" وجواد جودلفين "مهير" وكلاهما تحت رعاية فلمينغ.

علما ان سباق ماكينون سيكون المشاركة رقم 34 للجواد "هارتنل" في سباقات الفئة الأولى ومشاركته رقم 58 بشكل عام، وسيتطلع فيها لتحقيق فوزه رقم 14 ولو تم سيكون الخامس له في الفئة الأولى وبالتأكيد سترتفع مكاسبه الى أكثر من 7 ملايين دولار من السباقات.

ظل "هارتنل" وباستمرار نجما ساطعا لفريق جودلفين استراليا منذ وصوله الى سيدني في أكتوبر 2014.

وفي أوقات معينة كان قريبا جدا من تنصيب نفسه كأفضل جواد في التدريب، وربما حصل على اللقب لولا "وينكس".

في موسم ربيع 2016، استهل مشاركاته بشغل المركز الثاني للبطلة العالمية في واريك ستيكس ج2.

ومن ثم حقق الفوز في شيلمسفورد ستيكس ج2 بفارق 8 أطوال، وسباق هيل ستيكس ج2 بفارق 6 أطوال، وسباق تيرنبل ستيكس ج1 بفارق 3.25 أطوال امام "جاميكا" الفائزة في مشاركتها التالية بسباق كولفيلد كب ج1.

ومع ارتفاع سقف الآمال اتجه الى كوكس بليت بعد ثلاثة أسابيع في محاولة أخرى لتحدي الفرس، وحاول اخذ زمام المبادرة قبل المنعطف، ولكن المحاولة لم تنجح، بل نجحت "وينكس" في التغلب عليه بثمانية أطوال.

ومع ذلك وجد "هارتنل" طريقة لإظهار تميزه واستبسل في الأداء ونجح في التمسك بالمركز الثاني في وقت كان حلوله بالمركز الخامس سيكون نتيجة مشرفة.

وفي مشاركته التالية تصرف بأسلوب مماثل بحلوله ثالثا في ملبورن كب.

حصل "هارتنل" على مكانة سامقة على نطاق اسطبلات فريق جودلفين العالمية، وحجز مكانا مرموقا ضمن كوكبة الأبطال الذين يعتز بهم مالكه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

ووضع كوكس تلك المكانة في نصابها الصحيح حينما أشار إلى أن آل مكتوم أشركوا أكثر من 5,200 خيل منذ العام 1992، ولم يفز أحد منهم بسباقات مصنفة أكثر من "هارتنل".

وقال: "سيعتزل بصفته أحد الخيول الأكثر تميزا في سباقات الوزن مقابل العمر التي شاركت بشعار جودلفين في أي مكان من العالم."

ولد هارتنل في 19 أبريل 2011 في رتلاند ستد بالقرب من نيوماركت، وتدرب بإشراف مارك جونستون، وركض في بداية الأمر بشعار سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم.

وسبق لجونستون تدريب أم "هارتنل" الفرس "ديبونير"، والتي أسهمت مع أبيه "اوثرايزد" ليس فقط في إكساب الجواد جينات التميز، بل ان اسمه مستوحى من اسم مصمم الأزياء نورمان هارتنل، مصمم الأزياء المعتمد لدى الملكة.

أول الانتصارات الثلاثة التي حققها "هارتنل" في عمر السنتين تحققت في المحاولة الثالثة بسباق للمبتدئة لمسافة 1600 متر لخيول السنتين في فوس لاس في ويلز في سبتمبر 2013.

أول محاولة لـ "هارتنل" في سباقات الفئة الأولى أسفرت عن شغله المركز الثالث بسباق كرايتريوم دو سان كلو بفرنسا، وحقق فوزين آخرين في بريطانيا احدهما سباق ليستد لمسافة 3200 متر في رويال آسكوت، والثاني سباق جروب 3 في نيوماركت.

وصل "هارتنل" الى أستراليا في أكتوبر 2014 وبرفقته "كونتربيوتر" واتجه الثنائي الى السباقات مباشرة.

حقق "كونتربيوتر" الفوز من أول مشاركة بأستراليا وهو سباق شيبنغ نورتون ستيكس ج1، وحل "هارتنل" بالمركز الثاني، وفي مشاركتيه اللاحقتين كسب سباق سكاي هاي ستيكس ج3، وبي ام دبليو ستيكس ج1.

ذلك الموسم الأول رسخ نمطا قلّ ان يحد عنه "هارتنل".

ومنذ فوزه في بي ام دبليو لمسافة 2400 متر، فاز بسباقات من الفئة الأولى على مسافات 1400 متر، و2000 متر، و1600 متر (ابسوم هانديكاب) في زمن قياسي للمضمار.

الأداء الذي قدمه الجواد في ابسوم استدعى إشادة من المدرب جيمس كمنغز كانت شافية في تلخيصها.

وقال: "في الواقع لا يمكنني أن أصدق ذلك، ولكن عليك الاعتقاد في قدرات هذا الحصان، انه جواد استثنائي."

كمنغز سيرسل "هارتنل" في مشاركته الختامية يوم السبت بمزيج من الأمل والثقة والإعجاب.

وقال: "لقد كان حاضرا لنا في كل موسم، وظل جوادا مدهشا بشكل مطلق.

"ولعله الجواد الأكثر نجاحا في سباقات الوزن مقابل العمر التي مرت على فريق جودلفين في تاريخه بأستراليا، وكل الفضل في ذلك يعزى للجواد نفسه."