أرض الفرسان والفروسية.. المدينة المنورة تستعد لإقامة أول بطولة لجمال الخيل العربية

2019-11-04 11:13:04
img

 

تتوجه أنظار المحبين والملاك والمربين، في مقبل الأيام نحو المدينة المنورة؛ أرض الفرسان والفروسية، ومهوى والأفئدة، ومحط أنظار المريدين؛ ترقبا لحدث جميل، ومناسبة رياضية حبيبة.. وشوق كبير لأرض طيبة، ضمت بين لابتيها خيلا أصيلة، قديما وحديثا..

الخيل العربية في العهود القديمة:   

ارتبط اسم الخيل العربية الأصيلة بالمدينة المنورة منذ عهد الاسلام، ومن قبل ذلك، فكانت هذه الكائنات الشجاعة الجميلة جزء أصيل من تكوين ذلك المجتمع الإسلامي، لم تغب في غزوة صغيرة، أو معركة كبيرة، وكانت حاضرة في كل مكان. ساهمت في النصر على الأعداء في أول عاصمة للإسلام اتخذها النبي صلى الله عليه وسلم، بعد هجرته من مكة المكرمة.

النبي صلى الله عليه وسلم والخيل:

ركب سيد الفرسان النبي صلى الله عليه وسلم الخيل مسرّجة وعارية، وركبها منفردا، وركب مع أحد الصحابة أو إحدى أمهات المؤمنين، فكانت أكثر مراكبه الخيول، وقد امتلك عددا منها، قيل إنها سبعة، وقد أحبها عليه الصلاة والسلام كثيرا، وذكرها في مجموعة كبيرة من أحاديثه ثناء عليها، وحبا لها، ودفاعا عنها.

الحرم النبوي الشريف.. معلم جدير بالذكر:

المسجد النبوي أو الحرم النبوي أو مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، معلم لا بد من ذكره عند ذكر المدينة؛ حيث يعد أحد أكبر المساجد في العالم وثاني أقدس موقع في الاسلام بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة . ولقد بناه النبي صلى الله عليه وسلم في المينة المنورة بعد هجرته إليها، بجانب بيته بعد بناء مسجد قباء، في ربيع الأول في السنة الأولى من الهجرة. وقد مرّ المسجد بعدّة توسعات عبر التاريخ، مرورا بعهد الخلفاء الراشدين و الولة الاموية في العباسية والعثمانية، وأخيرا في عهد الدولة السعودية ، الذي شهد أكبر توسعة له.

الخيل العربية في العهد الحديث:

في العهود الحديثة أهتم القائمون بالأمر بالخيل العربية أيما اهتمام، فكانت وما تزال تقام لها المهرجانات والمسابقات، وهنالك عدد من المرابط والمزارع بالمدينة يمتلك أصحابها مجموعة من الخيول العربية الأصيلة، ويولونها العناية والاهتمام والرعاية البيطرية.

الجديد في مجال الخيل العربية بالمدينة:

درج أهل المدينة على إقامة المسابقات والمهرجانات للخيل بصورة دورية، إلا أن الجديد في الأمر إقامة أول مسابقة لجمال الخيل العربية الأصيلة في المدينة المنورة. حيث ستقام بمشيئة الله خلال الفترة من ٣ إلى ٥ ربيع الأول ١٤٤١هـ الموافق ٣١ اكتوبر إلى ٢ نوفمبر ٢٠١٩م بطولة المدينة المنورة لجمال الخيل العربية الأصيلة  لعام ٢٠١٩ بحديقة الملك فهد تحت إشراف مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة.

خاتمة بطعم التمر ولون العسل ومذاق العنب:

اشتهرت المدينة المنورة شهرة كبيرة بزراعة النخيل، وحباها الله بميزة قد لا توجد في أي منطقة أخرى تتمثل في أن النخلة الواحدة فيها تنتج الرطب ثلاث مرات في السنة، في بعض أنواع التمر، حيث إن النخلة الواحدة تحمل في جنب منها الطلع، وجنب الرطب، وجنب يظهر القنو. كما اشتهرت بالعسل، الذي يعد ذا جودة عالية جدا نظرا لتنوع النباتات وطبيعة الجبال، لذا يرتفع ثمنه دونا عن أي عسل في منطقة أخرى. كما اشتهرت بزراعة العنب..

فعلى نسق نخل المدينة المنورة الذي يثمر مرات متعددة؛ نتمنى أن تتعدد بطولات خيل الجمال بالمدينة، وبالمملكة العربية السعودية قاطبة، وأن تكون بطولة المدينة فألا حسنا على كل بطولات الجمال، وعلى كل مجتمع الخيل العربية الأصيلة بالسعودية.

نأمل أن تخرج هذه البطولة في حلة زاهية، وتنظيم راق، وجودة الخيل المشاركة، وكفاءة العارضين والسياس، ونزاهة التحكيم. وغيره. وليس ذلك بصعب من قبل المسؤولين والملاك والمربين الذين يهتمون بهذا الكائن الجميل ، كما نرجو أن يتمتع كل حاضر ومشاهد من الجمهور بأوقات ممتعة طيبة، في طيبة الطيبة