صحة الجهاز الهضمي عند الخيول

صحة الجهاز الهضمي عند الخيول

يبدأ الجهاز الهضمي للحصان بالفم ، وينتهي من فتحة الشرج ويتضمن جميع الأعضاء الموجودة فيما بين المشاركين في استهلاك الأغذية وتجهيزها. الغرض منه هو أربعة أضعاف: هضم الطعام ، وامتصاص المواد الغذائية ، ونقل الطعام من خلال الجهاز الهضمي والتخلص من الفضلات في شكل براز. يمكن أن تحدث مشاكل في الجهاز الهضمي في أي مكان على طول الطريق. تعد التغييرات في حركات الأمعاء - بما في ذلك تغيير في تواتر حركات الأمعاء ، أو تغيير في لون أو تناسق البراز أو وجود الدم - علامات شائعة على وجود خطأ ما.

فحص الجهاز الهضمي الحصان الخاص بك

سيحتاج الطبيب البيطري في الخيول إلى إجراء فحص شامل للحصان لإجراء تشخيص. هذا يبدأ بالتاريخ الصحي والفحص البدني. لتشخيص مشاكل الجهاز الهضمي ، قد يقوم الطبيب البيطري بأي مما يلي:

  • فحص بصريا فم الحصان للحصول على رطوبة والتغيرات في اللون
  • تحقق معدل ضربات القلب الحصان الخاص بك
  • يشعر يدويا الصدر والبطن
  • اضغط على بطن الحصان أو استمع لأصوات البطن من خلال سماعة الطبيب
  • فحص مستقيمي الحصان
  • خذ عينة من براز خيلك
  • طلب اختبارات إضافية ، مثل ثقافة البكتيرية
  • استخدم معدات أخرى ، مثل أنبوب المعدة أو الإبرة الطويلة ، لإجراء الاختبارات
  • خذ الأشعة السينية
  • خذ خزعة من الأنسجة المعوية أو الكبد
  • إجراء اختبارات الدم

الأمراض المعدية وغير المعدية

يمكن تقسيم مشاكل الجهاز الهضمي إلى أمراض معدية وغير معدية. تدخل الأمراض المعدية عادةً في الجهاز الهضمي لحصانك عبر فمه ، مثل تناول الماء أو الطعام الملوثين عن طريق الخطأ. يمكن أن تكون الملوثات بكتيريا أو فيروسات أو طفيليات.

تشمل الأسباب غير المعدية لمشاكل الجهاز الهضمي الإفراط في تناول الطعام أو تناول المواد الكيميائية أو العوائق أو سوء التغذية أو إصابة الجهاز الهضمي. الأمراض الخطيرة أو المشاكل التي تصيب الأعضاء غير الهضمية يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي (GI) كآثار جانبية.

سواء كان حصانك يعاني من مشكلة صحية في الجهاز الهضمي أو غير المعدية ، فقد تظهر عليه الأعراض التالية.

إسهال

الإسهال هو أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لمشاكل الصحة الهضمية ، وقد يكون خطيرًا جدًا. وتشمل الأسباب البكتيريا وسوء امتصاص المواد الغذائية والعدوى الفيروسية. إذا كان الحصان يعاني من حالة شديدة من الإسهال ، فيمكن أن يصبح مجفّفًا للغاية ويعاني من خلل ضعيف في المنحل بالكهرباء مما يجعله في حالة صدمة.

مغص

يمكن تقسيم المغص إلى ثلاثة أنواع ؛ كلها مؤلمة وربما تهدد الحياة. مغص الغاز هو الأكثر شيوعا. ينبع من جمع الغاز في أحشاء الحصان. إذا كان الحصان لديه مغص الغاز ، فقد يتأرجح رأسه وستومب. راقب العيون المتداول وآذان مثبتة ، واستمع إلى قعقعة المعدة بصوت عالٍ.

يؤدي تراكم الطفيليات أو كتل الطعام أو الأجسام الغريبة الأخرى في الأمعاء أو الرمل في الأمعاء إلى حدوث انسداد في المغص. تشمل الأعراض الأرق ، والخمول ، والتعرق ، ومهرج ، والمعدة الهادئة بشكل غير طبيعي.

الشكل الثالث ، الأمعاء الملتوية ، يعني أن أمعاء الحصان ملتوية جسديًا. هذه الحالة المؤلمة للغاية تسبب التعرق والأرق ولا تستجيب لأدوية الألم العادية.

التهاب القولون

التهاب القولون له أسباب معدية وغير معدية ، بما في ذلك البكتيريا والطفيليات وحمى بوتوماك هورس وفيروس كورونا الخيلي. في كثير من الحالات ، لا يتم تحديد سبب ، لكن الأعراض واضحة. الخيول ذات التهاب القولون لديها إسهال شديد لدرجة أن فقدان السوائل يسبب انخفاض ضغط الدم. مع انخفاض تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية ، يمكن للخيول أن تتعرض لصدمة وتموت.

حالما يعاني الحصان من التهاب القولون ، يفقد القولون القدرة على امتصاص العناصر الغذائية والماء بكفاءة. التحولات السكانية البكتيرية اللازمة للهضم الطبيعي. حسب الحالة ، قد يؤثر التهاب القولون على جزء فقط من الجهاز الهضمي أو كل شيء.

متلازمة الإفراط في الموت الأبيض (OLWS)

الإفراط في ظهور الخيول ذات الأشكال البيضاء من التلوين فوق طبقة مظلمة - من المرجح أن تتطور إلى OLWS. عندما يكون هناك حاملان لزميل جين معيب ، فيمكنهما إنتاج مهر أبيض بالكامل مع عيون زرقاء يفشل نظام GI في التطور بانتظام. هذه المهرات ليست قادرة على تمرير البراز ، وبالتالي الحصول على المغص. لسوء الحظ ، لا توجد طريقة لعلاج OLWS بنجاح. عادة ما ينصح الأطباء البيطريون في الخيول بالموت باستخدام OLWS والمغص. ومع ذلك ، لا تحتوي بعض المهرات البيضاء على OLWS.

قرحة المعدة

تحتوي العديد من الخيول على قرح ، بما في ذلك الخيول المحصورة في الأكشاك ، وتظهر الخيول ، ولا سيما خيول السباق. بيولوجيا الحصان هي المسؤولة عن كثرة القرحة. كل من البشر والخيول تنتج حمض الهيدروكلوريك للمساعدة في الهضم. البشر ينتجون فقط هذا الحمض عند الأكل. الخيول تنتجها طوال الوقت. إذا ذهب الحصان لفترة طويلة دون تناول الطعام ، يتراكم الحمض ويهيج المعدة.

لمنع القرحة ، تحتاج الخيول إلى تناول العديد من الوجبات الصغيرة. إن تناول الكثير من الخشن يحفز إنتاج اللعاب ، مما يساعد على تحييد حمض المعدة. زيادة ممارسة الحصان دون موازنة الحاجة إلى الخشن والوجبات المتكررة يمكن أن يؤدي إلى القرحة. الاستخدام المنتظم لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، وهو نوع شائع من مسكنات الألم المضادة للالتهابات ، كما يشجع القرحة في الخيول.

أعراض القرحة في الخيول تشمل انخفاض الشهية ، وفقدان الوزن ، وضعف المعطف ، بلادة ، والرغبة في الاستلقاء بشكل متكرر. في المهرات ، ابحث عن المغص المتقطع ، وفقدان الشهية ، والإسهال ، والإفراط في إفراز اللعاب ، وطحن الأسنان ، والكذب على ظهورهم.

إذا كنت تشك في أن الحصان يعاني من أي مشاكل في الجهاز الهضمي ، فاتصل بنا اليوم. سنساعد في تشخيص وحل مشاكل الصحة الهضمية لخيلك

 


التعليقات/ 0


اترك تعليقا