الاشاعات المقطعية للخيول

الاشاعات المقطعية للخيول

يسمح التصوير التشخيصي للأطباء البيطريين بالاطلاع على جسم الحصان دون الحاجة لإجراء عملية جراحية. من المحتمل أن تكون الأشعة السينية أشهر أنواع التصوير التشخيصي ، لكن العديد منها متاح للمساعدة في تشخيص الأمراض والمشاكل الصحية الأخرى في الخيول.

كل نوع من أنواع التصوير التشخيصي له مميزاته وعيوبه. لا شيء من هذه مثالي لكل موقف. طبيبك البيطري سيقترح عليك أن تلبي احتياجات خيلك. تتوفر بعض هذه الاختبارات في معظم الممارسات البيطرية ، لكن البعض الآخر قد يحتاج إلى زيارة عيادة تصوير تشخيصية بيطرية خاصة.

الأشعة السينية / الأشعة

تستخدم الأشعة السينية ، والمعروفة أيضًا باسم الأشعة ، نوعًا من الإشعاع لإنشاء صورة ثنائية الأبعاد ، بالأبيض والأسود من الداخل لجسم الحصان. يمر الإشعاع عبر الجسم ويهبط على فيلم أشعة إكس خاص أو جهاز تسجيل رقمي متصل بجهاز كمبيوتر.

الأنسجة مثل العظام - التي هي أكثر كثافة - تظهر باللون الأبيض على صورة الأشعة السينية. المناطق الأقل كثافة - مثل الهواء في الرئتين - سوف تظهر سوداء. تستخدم الأشعة السينية عادة لتشخيص كسور العظام ، للنظر في شكل الرئتين والقلب أو للبحث عن أشياء غريبة أو سوائل متراكمة في الجسم.

الأشعة السينية هي أكثر أنواع التصوير التشخيصي تكلفةً ، لذا فهي غالبًا ما تكون الأولى. يمكن للإشعاع المستخدم خلال الأشعة السينية أن يضر الحصان بمرور الوقت أو أولئك الذين يحملون الحصان. لذلك ، يجب توخي الحذر لتجنب تعريض الحصان (أو المعالجين) للإشعاع المفرط أو في كثير من الأحيان.

تعمل الأشعة السينية بشكل جيد للهياكل مثل العظام والرئتين. ومع ذلك ، فإنها قد تفوت الأشياء عندما لا تختلف كثافة الهيكل كثيرًا عن الأنسجة المحيطة. في بعض الأحيان يتم حقن مادة كيميائية (وسط التباين) في الجسم لجعل بعض الهياكل تظهر بشكل أفضل على الأشعة السينية.

الاشعة المقطعية

أثناء التصوير المقطعي المحوسب للكمبيوتر (CAT أو CT) ، يتحرك أنبوب الأشعة السينية حول الجسم ويرسل الأشعة السينية عبر جسم الحصان بزوايا مختلفة. يستخدم الكمبيوتر هذه المعلومات لإنشاء صور لشرائح رقيقة من أجزاء الجسم.

كما هو الحال مع الأشعة السينية ، ستظهر الأجزاء الأكثر كثافة من الجسم بياضا ، أما الأجزاء الأقل كثافة فتبدو أكثر قتامة. يوفر الفحص بالأشعة المقطعية مستوى أكبر من التفاصيل مقارنة بالأشعة العادية. وغالبا ما يستخدم للبحث عن مشاكل في الرئة أو الدماغ أو الحبل الشوكي. إن استخدام وسيط التباين يمكن أن يجعل بعض الهياكل تبرز أكثر.

أثناء الفحص بالأشعة المقطعية ، يتم التقاط العديد من الصور ، لذلك يجب تخدير الحصان لمنعه من الحركة. آلات الفحص بالأشعة المقطعية غالية الثمن ، لذا فإن تكلفة هذا الاختبار أعلى بكثير من صورة الأشعة البسيطة. بالإضافة إلى ذلك ، يتعرض الحصان للإشعاع. على الرغم من أن المبلغ يعتمد على نوع الصورة التي يتم التقاطها.

التصوير بالرنين المغناطيسي

يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) مغناطيسات قوية وموجات راديو لإنشاء صور مفصلة للغاية للجسم. جهاز MRI ​​متصل بجهاز كمبيوتر ، والذي يحول المعلومات من الفحص إلى صور. يمكن أيضًا استخدام وسط التباين لرؤية مناطق معينة من الجسم بشكل أكثر وضوحًا.

التصوير بالرنين المغناطيسي هو أغلى نوع من أنواع التصوير التشخيصي ، لأن الجهاز غالبًا ما يكلف أكثر من مليون دولار. بالإضافة إلى ذلك ، بسبب الاستخدام القوي للغاية للمغناطيس ، يجب وضع الماكينة في منشأة خاصة. ومع ذلك ، فإن هذا الاختبار هو في كثير من الأحيان أفضل طريقة للطبيب البيطري لتشخيص بعض المشاكل في الخيول.

كما هو الحال مع الأشعة المقطعية ، يجب تخدير الحصان أثناء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي. على عكس التصوير المقطعي المحوسب والتصوير الشعاعي ، فإن التصوير بالرنين المغناطيسي لا يستخدم الإشعاع. ومع ذلك ، يمكن أن يكون أي معدن في جسم الحصان خطرا بسبب المغناطيس القوي للآلة. ويشمل ذلك أي غرسات معدنية أو شظايا.

الموجات فوق الصوتية

بدلاً من الإشعاع ، يستخدم الموجات فوق الصوتية الموجات الصوتية لإنشاء صور للأعضاء داخل جسم الحصان. هذا النوع من التصوير غير مؤلم ، لذلك لن يحتاج الحصان إلى تخدير أو تخدير. بالإضافة إلى ذلك ، يعرض الموجات فوق الصوتية تفاصيل غير مرئية على الأشعة السينية ، مثل الأعضاء الموجودة في بطن الحصان.

ومع ذلك ، لا يرى الموجات فوق الصوتية بشكل جيد من خلال العظام أو الهواء. لهذا السبب ، يتم استخدامه إلى جانب الأشعة السينية لتزويد الطبيب البيطري بصحة أفضل لصحة الحصان. معدات الموجات فوق الصوتية باهظة الثمن ، لذلك من المرجح أن يكون هذا الاختبار متاحًا في العيادات الكبيرة. بعض مناطق البلاد ، على الرغم من ذلك ، قد يكون لديها جهاز متنقل بالموجات فوق الصوتية لتوفير الموجات فوق الصوتية في العيادات بدونها.

مضان النووي

يعد التلألؤ النووي عبارة عن نوع من أنواع التصوير يستخدم كميات صغيرة من المواد المشعة لتوفير معلومات حول مدى كفاءة عمل قلب أو رئتين أو كليتين أو أعضاء أخرى. اعتمادًا على أي جزء من الجسم يتم فحصه ، يمكن حقن المادة المشعة أو ابتلاعها أو استنشاقها.

يمكن للكاميرات الخاصة اكتشاف الإشعاع. يوفر هذا معلومات حول المكان الذي تتحرك فيه المادة أو تجمعها في جسم الحصان. لا يتم استخدام هذا التصوير التشخيصي في كثير من الأحيان في الطب البيطري.السبب الرئيسي هو أن المواد المشعة غالية الثمن ، وتخضع لقواعد صارمة حول كيفية استخدامها وتحتاج إلى التعامل معها بعناية فائقة.

الأشعة تحت الحمراء الحرارية

التصوير بالأشعة تحت الحمراء هي تقنية تصوير تشخيصي تستخدم كاميرا خاصة لقياس الحرارة المنبعثة من سطح جسم الحصان. تظهر درجات حرارة مختلفة كألوان مختلفة على شاشة الكاميرا.

يستخدم هذا الاختبار غالبًا لتحديد مناطق العرج. ومع ذلك ، قد يستخدم بعض الأطباء غير البيطريين هذه المعدات لإجراء فحوصات لا فائدة منها بشكل أساسي. من الأفضل التشاور مع طبيب بيطري تم تدريبه على استخدام الأشعة تحت الحمراء بالأشعة تحت الحمراء.

 


التعليقات/ 0


اترك تعليقا