الخيل فى المكتبة الاسلامية

الخيل فى المكتبة الاسلامية

الخيل في المكتبة العربية

{وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ} [آل عمران:14]، {وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً} [النحل:8]، {َمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ} [الأنفال:60]،  {وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا* فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا* فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا* فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا* فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا} [العاديات:1-5].

إن هذه الآيات الكريمة التي جاءت بحق الخيل إنما هي تنويه بها ولفت إليها ورفع لقدرها باعتبارها نعمة مباركة من نعم الخالق الكثيرة جل شأنه على عباده من البشر.

والخيل، بفتح الخاء، جماعة الأفراس لا واحد له من لفظه، فهو حينئذ اسم جمع، والخيول قديمة جدًا، ولها فصيلة خاصة بها ما زال قسم منها يعيش على حالته الوحشية في أواسط آسيا في القفقاس. وقد اعتقد علماء الحيوان أن معظم الخيول الوحشية وحتى العربية منها هي من أصل واحد، وأنها تنحدر من هذه الخيول الوحشية، وأن اختلاف التربة والمناخ والجو والغذاء هو الذي باعد بين أشكالها. وأتوا بدليل على ذلك أن الخيول العربية التي كانت تشترى من مصر والجزيرة وتربى في جهة أوكرانيا تأخذ سلالتها في الذرية الثانية شكل الخيول القفقاسية وحجمها. وهذا الرأي مرفوض لان الخيول العربية قديمة وأصيلة وليست لها علاقة بالخيول الوحشية الحالية في أواسط آسيا الآن. وتمتاز الخيول الأصلية بشكلها الجذاب ورقة جلودها ونعومتها ونزر شعرها من لينه، وبقوة عضلاتها التي تكون واضحة بصلابة عظامها وقلة منسوجها الخلوي وباتضاح أوعيتها الشعرية تحت الجلد وسرعة سيرها ونمو مجموعها العصبي وقوة إدراكها وتحملها المشاق.

وكانت الخيل في عهد النبي الكريم محمد صلي موضع احترام وتقدير عظيمين فاتخذ الرسول صلي الخيل وارتبطها وأعجب بها وحض عليها وعلم المسلمين ما لهم في ذلك من الأجر، وفضلها في السهم على أصحابها، فجعل للفرس سهمين ولصاحبه سهمًا، فارتبطها المسلمون، وأسرعوا إلى ذلك وعرفوا ما لهم فيه من التثمير في الرزق، ومن أقوال الرسول صلي في الخيل: ((الخيل معقود نواصيها الخير إلى يوم القيامة)). 

وتتميز الخيول العربية الأصيلة بصفات جعلتها الفريدة في ذلك فهي تتحمل المشاق وتصبر على التقلبات الجوية وتقتات أغذية لا يمكن للخيول الأوروبية تناولها ولا تتعب من مكابدة المشاق وتعيش على الدوام في الخلاء، وتعتاد على أي طقس في أي إقليم معتدل أو بارد إذا ما وضعت فيه، وهي لطيفة الطبع، سهلة الانقياد حتى إنه يمكن تعليمها وتمرينها على الأعمال المطلوبة منها في أسرع وقت من باقي الخيول الأخرى. ويهتم العرب بالخيل من خلال ألوانها النقية كالأسود ذي العيون الحمراء، والأشقر الزاهي والأشقر القاتم، والأشقر الأصفر، والأبيض والأحمر ذي العيون البيضاء. وقد استعان معظم مربي الخيول في العالم بالحصان العربي لتحسين خيولهم بعد أن أحسوا ما لهذا الحصان من صفات جيدة وقيمة لا توجد إلا فيه.

والخيل تتبع العائلة المسماة باسمها (الخيلية Equidae  )، وهي تتميز بوجود حافر واحد يتكون من الإصبع الثالث داخل صندوق قرني هو الحافر. وقد ارتفع العقب والرسغ بعيدًا عن الأرض وأصبحا يكونان العرقوب والركبة وقد هيأت هذه الحيوانات للسرعة الفائقة على الأرض الصلبة كما هيأت أسنانها لرعي الحشائش ومضغها. والذنب مغطى بشعر طويل يعمل على السياط في طرد الذباب في الحظائر والحقول، وخاصة النعرة من جنس ذباب الخيل التي تثقب الجلد وتضع تحته بيضها، والخيول حيوانات اجتماعية تعيش في قطعان قد يبلغ عدد الواحد منها بضع مئات، والأفراس تلد صغيرًا واحدًا مرة كل سنتين. ويولد الصغير كامل النمو مفتوح العينين، ويستطيع الوقوف بعد دقائق من مولده دون مساعدة ما. وتعمر الخيول طويلاً، وقد تلد الفرس في سن الخامسة والعشرين. وقد عمر بعض الخيول خمسين عامًا ومدة حمل الأنثى 11 شهرًا. وأشهر الخيول العربية الأصيلة ما يعرف بـ " الكحيلان " الذي يتميز بجمال الجسم وقوة الاحتمال والنباهة والإخلاص لقائده وتعلقه به، وكان هذا النسب هو الذي استمدت منه الآراء الغربية فيما يتعلق بتربية الخيول الممتازة كما يشير فيليب حتى إلى ذلك. وفي القرن الثامن أدخل العرب الخيل إلى أوروبا عن طريق إسبانية حيث خلفت أثرها الدائم في أنسالها من الخيول المغربية والأندلسية "حسب تأكيد ويليام وبراون" واكتسبت الخيول الإنجليزية دمًا جديدًا لاختلاطها بالخيول العربية أثناء الحروب الصليبية المتكررة على بلاد الشرق العربي.

ولم يبق على قيد الحياة من أصناف الحصان إلا صنفين هما: فرس منغوليا الوحشي، والحصان الداجن (الأهلي)، وهناك نوع من الخيول يسمى بالسيسي وهي صغيرة الحجم، ومن أشهر أنواعها السيسي النرويجي الذي له مزايا وصفات تجعله الوريث المباشر لأنواع الخيل، فارتفاع كتفه يتراوح بين 130 ـ 140 سم، وكذلك لون الاقدام الاسود يوحي بهذه القرابة، وهي فضلاً عن أن التخطيط الكثيف الضيق على الجبهة يشير إلى شبه بينه وبين حمار الوحش كما يبين غلظ العنق عن شبه بالحصان الوحشي ـ والاسم العلمي للخيل (Gavs caballus  )، وبالإنجليزية (the horse  ).

أ ـ المؤلفات العربية القديمة في الخيل:

لهذه المزايا والصفات الحميدة التي يتمتع بها هذا الحيوان الوديع الأليف، الذي رافق العرب منذ القدم، في حياتهم الاجتماعية والاقتصادية والعسكرية والزراعية، كان لابد أن يفردوا له المؤلفات والمراجع والفصول والأبواب الكبيرة في كتبهم ومصنفاتهم المختلفة.

وسنحاول أن نستعرض ما وصل إلينا من هذه المصنفات ضمن المكتبة العربية، والتي ما زال قسم كبير منها إما مفقودًا أو مخطوطًا، ولم ينشر إلى الآن، وهذه المؤلفات هي كما يأتي:-

1- الفروسية والخيل، لمحمد بن أبي حزام (حوالي 246هـ)، تناول فيه سلوك الأفراس وخصائصها وأمراضها وطرق علاجها، وقد قدمه للخليفة العباسي المتوكل.

2- الخيل، للأصمعي (عبد الملك بن قريب المتوفى 216هـ)، طبع هذا الكتاب أول مرة في فينا عاصمة النمسا سنة 1895م بتحقيق المستشرق هافز في مجلة (SBWA  ). وأعاد نشره وتحقيقه في بغداد نوري حمودي القيسي سنة 1970م، في مجلة كلية الآداب، العدد 12، 1969م، ص 346. ثم حققه مرة ثالثة هلال ناجي على نسخة خطية لم يحقق عليها الكتاب سابقًا. وهي تختلف عن تحقيقي هافز والقيسي.

3- الخيل، لأبي عبيدة معمر بن المثني " المتوفى 224 "، نشره وحققه المستشرق كرنكو في حيدر أباد سنة 1358هـ، وأعيد نشره في القاهرة، بتحقيق محمد عبد القادر أحمد سنة 1986م. 

4- أسماء خيل العرب وفرسانها، لابن الأعرابي (محمد بن زياد/ المتوفى 231هـ)، نشره أول مرة المستشرق الإيطالي جرجس لوي دلاويدا، الأستاذ في جامعة روما، وطبع في مدينة ليدن عام 1928م، وأعاد تحقيقه محمد عبد القادر أحمد، ونشرته مكتبة النهضة المصرية في القاهرة سنة 1984م، ونشر مروان العطية نقدًا لهذه الطبعة في مجلة المورد،بغداد 1987م، ع2، مج 16، ص 209 – 228.

5- أنساب الخيل في الجاهلية والإسلام وأخبارها، لابن الكلبي (هشام بن محمد المتوفى 204هـ)، حققه أحمد زكي، سنة 1946م، ونشره في القاهرة، ثم أعيد طبعه سنة 1965م، ونشرته تصويرًا (بالأوفست سنة 1977م، الهيئة المصرية العامة للكتاب في القاهرة عن طبعة أحمد زكي). أما طبعة نوري القيسي وحاتم الضامن، فهي في الأصل قد نشرت في مجلة المجمع العلمي العراقي، ج 4، مج 36، بغداد، 1985م، ص 130 – 200، وظهر منها مستلاً. 

6- فضل الخيل، لابن دريد (محمد بن الحسن/ المتوفى 321هـ) أشار إليه الحافظ الدمياطي في كتابه (فضل الخيل) أيضًا.

7- أسماء خيل العرب وأنسابها وذكر فرسانها، للغندجاني الأعرابي الحسن بن أحمد (المتوفى بعد 430هـ)، حققه عبد الرحمن الطلحي وناصر الرشيد في السعودية ونشر سنة 1400هـ. ثم أعاد نشره بتحقيق آخر محمد على سلطان، وصدر عن دار الرسالة في دمشق، بيروت، 1982م.

8- حلية الفرسان وشعار الشجعان، لابن هذيل (عليّ بن عبد الرحمن الأندلسي/ القرن الثامن الهجري). نشره وحققه محمد عبد الغني حسن سنة 1951م، ضمن سلسلة (ذخائر العرب)، دار المعارف بمصر، والكتاب قسمان، الأول للخيل، والثاني للسلاح، كما صدرت طبعة منه لم يذكر اسم محققها سنة 1970م عن مؤسسة الانتشار العربي اللبنانية عن نسخة مغربية مطبوعة في باريس سنة 1922م، ومنسوخة بالخط المغربي عن النسخة الأساسية التي كتبها المؤلف بخط يده. 

9- فضل الخيل للحافظ الدمياطي (شرف الدين عبد المؤمن المتوفى 705هـ) ويقع هذا الكتاب في ثلاثة أجزاء، جمع فيها صفة الخيل ومعرفتها وعلاج الحرون منها وألوانها ومحاسنها وما يمدح وما يذم منها، وأدويتها وأمراضها، وقد نشره وحققه محمد راغب الطباخ في حلب، 1349هـ/ 1930م وطبع في المطبعة العلمية. 

10- رشحات المداد فيما يتعلق بالصافنات الجياد، للبخشي (محمد البخشي الحلبي المتوفى 1098هـ)، ونشره محمد راغب الطباخ مع كتاب فضل الخيل للدمياطي، أي في سنة 1930م.

11- قطر السيل في أمر الخيل، للبلقيني (عمرو بن رسلان بن نصر المتوفى سنة 805هـ) حققه عبد الله الجبوري، ونشره النادي الأدبي بالرياض ـ السعودية سنة 1401هـ/ 1981م. 

12- الحلية في أسماء الخيل المشهورة في الجاهلية والإسلام،للصاحبي التاجي (محمد بن كامل المتوفى 697هـ). له أربع مخطوطات، الأولى في مكتبة (مغنيسيا) بتركيا المؤرخة في سنة 994هـ، والثانية في مكتبة سوهاج بمصر برقم 559 أدب، وعنها نسخة مصورة في معهد المخطوطات العربية، والثالثة في مكتبة المتحف العراقي رقم (17108)، والرابعة في دار الكتب المصرية برقم 214، فنون حربية. قد حققه حاتم صالح الضامن ونشره في مجلة المجمع العلمي العراقي، ج1، مج 34. ـ بغداد، 1983م، ثم نشره مستقلاً في كتاب وصدر عن مؤسسة الرسالة في بيروت، 1985م.

13- الفروسية وعلاج الخيل، لبدر الدين البكتوت الرماح الخازنداري نائب (المتوفى 711هـ)، له مخطوط بدار الكتب المصرية تحت رقم (4م فنون حربية)، وفي فهارس المخطوطات تحت عنوان (فصل الكتب البيطري والحيوان). 

14- الفروسية، لابن قيم الجوزية، طبع في القاهرة سنة 1941م.

15- كتاب الفروسية للأشميطي.

16- مجرى السوابق، لابن حجة الحموي (المتوفى 837هـ).

17- فوائد النيل بفضائل الخيل، للشيخ على بن عبد القادر ابن محمد الطبري المكي (المتوفى 1070هـ)، له مخطوطة في مكتبة (نور عثمانية برقم 4131).  

18- إسبال الذيل في ذكر جياد الخيل، الرملي (القرن الحادي عشر الهجري).

19- كتاب السؤل والمنية في تعليم أعمال الفروسية، لم يذكر اسم مؤلفه، يقول محمد إبراهيم نصر إنه ربما لبكتوت الرماح، في حين يذكر بروكلمان أنه لمحمد بن عيسى الحنفي، (المتوفى 808هـ).

20- كتاب الجهاد والفروسية وفنون الآداب العسكرية، لطيبوغا الأشرفي البكلميشي الرومي (المتوفى 770هـ/ 1386 م)

.21- الفروسية والبيطرة، لمؤلف بغدادي؛ تحقيق: محمد التونجي، جامعة أكستر البريطانية، دون تاريخ. 

22- الأقوال الكافية والفصول الشافية في الخيل، وكان هلال ناجي قد حققه ونشره تحت عنوان (الخيول اليمنية في المملكة الرسولية)، تصنيف ملك اليمن المجاهد علي بن داود الرسول الغساني (المتوفى 764هـ)، وقد نشره هلال ناجي في مجلة المورد، مج 12. ـ بغداد، 1983م، ص 91 ـ 112. وحققه مرة أخرى يحيي الجبوري، وصدر عن دار الغرب الإسلامي بيروت، سنة 1987م.

23- الخيل وصفاتها وأنواعها وبيطرتها، لابن داود الرسولي، (معجم المؤلفين، ج 6، ص 90 ـ 91). وأعتقد أنه الكتاب السابق نفسه.

24- خلق الفرس، للأصمعي. 

25- السرج واللجام، للأصمعي، نشر في المورد، مج 12. ـ بغداد،1983م.

26- الرحل، للأصمعي.

27- كتاب كامل الصناعتين (البيطرة والزردقة)، المعروف بالناصري، لأبي بكر بن البدر البيطار (المتوفى 709هـ)، الذي قدمه لمكتبة السلطان المملوكي ناصر الدين بن قلاوون. وقد حققه عبد الرحمن إبريق، ونشر من قبل معهد التراث العلمي العربي، جامعة حلب، سوريا، وصدر جزأين عام 1993م. 

28- كتاب الخيل، لمحمد بن رضوان النمري (المتوفى 657هـ).

29- دعاء وحرز الخيل، لأبي العلاء المعري (المتوفى 449).

30- كتاب خلق الفرس، ليوسف بن عبد الله الزجاجي (المتوفى 415هـ) (معجم الأدباء، ج 7، ص 308).

31- كتاب الخيل، لأبي علي القالي.

32- كتاب الخيل، لإبراهيم بن محمد سعداني (معجم الأدباء. ج1، ص 287).

33- كتاب الخيل والبيطرة، ليعقوب بن إسحق الكندي (تاريخ القفطي).

34- كتاب الخيل، لأبي قلحم محمد بن سعد الشيباني (الفهرست، ص 52).

35- الخيل وسبقها، وأنسابها، وشياتها، وعيوبها، وإضمارها، ومن نسب إلى فرسه، لعبد الله بن محمد التوزي (الفهرست 63، إنباه الرواة 2/126، كحالة 6/ 143). 

36- الخيل، لأبي نصر أحمد بن هاشم (الفهرست: 61).

37- الخيل، لمحمد بن عبد الله العتيبي (الفهرست: 135).

38- صفة الفرس، لعلي بن عبيدة الريحاني (الفهرست: 133).

39- جر الذيل في علم الخيل، للسيوطي (مخطوطة أبا صوفيا رقم 2983، تركيا، دليل مخطوطات السيوطي).

40- كتاب خلق الفرس، لحسن بن عبد الله لغدة (معاصر للزجاج).

41- كتاب الخيل، لأحمد بن أبي عبد الله الكوفي البرقي. 

42- خلق الفرس، لثابت بن أبي ثابت (من رجال القرن الثالث الهجري) (الفهرست: 76).

43- كتاب الخيل والصغير والخيل الكبير، لأبي بكر بن دريد (الفهرست: 76).

44- كتاب خلق الفرس، لمحمد بن الوشاء (الفهرست: 93).

45- كتاب الخيل، لعبد الله بن محمد العباسي الزيدي (الفهرست: 56).

46- أنساب الخيل، لأبي عبيد الله القاسم بن سلام (المورد، مج 2، بغداد، 1983م).

47- السبق والرمي وأسلحة المجاهدين (فيه عن الخيل)، لمؤلف مجهول، تحقيق عبد ضيف العبادي (مجلة المورد، مج 12، بغداد، 1983م).

48- الخيل، لابن قتيبة (الفهرست: ص 86) . 

49- كتاب الخيل والسوابق، لابن مهرويه، (الفهرست: 88).

50- كتاب الخيل، لمحمد بن حبيب (المتوفى 245هـ) (معجم الأدباء: 6/ 476).

51- كتاب الخيل، لعمرو بن إسحاق بن مرار الشيباني (معجم الأدباء 2/235)، الفهرست: 75).

52- خلق الفرس، لابن ثروان العكلي (معاصر سيبويه) (معجم الأدباء: 2/ 399).

53- كتاب الخيل، للعباس بن الفرج الرياشي (الفهرست: 64).

54- الخيل الكبير، لأحمد بن أبي طاهر (الفهرست: 64). 

55- المغني في البيطرة، للملك الأشرف الغساني، تحقيق: رمزية محمد الأطرقجي، ونشره مركز التراث العلمي العربي، جامعة بغداد، 1989م.

56- سهيل في ذكر الخيل، لعثمان بن عبد الله الحنبلي الحنفي، ابن بشر النجدي.

الدر المطابق في علم السوابق (في طب الخيل)، وقد ظفر به ملك الأرمن في خزائن العباسيين عندما هاجمها التتر، فنقله إلى بلاده وأمر بترجمته، ثم ضاعت النسخة العربية الأصلية، وقد حصل جنود مصر على الترجمة في بلاد الأرمن حينما فتحوها، فترجمه إلى العربية ابن الخليفة العباسي بمصر بمساعدة بعض الأسرى من الأرمن (المقتطف، ج 1، مج 39، القاهرة، 1911م، ص 72).

57- كتاب مطلع اليمن والإقبال في انتقاء كتاب الاحتفال (عن الخيل)، لعبد الله بن محمد جزي الكلبي الغرناطي (من أعلام الاندلس في النصف الثاني من القرن الثامن الهجري. 

58- كتاب الاحتفال في استيفاء ما للخيل من الأحوال، لأبي عبد الله بن محمد بن رضوان بن أرقم النميري الوادي أشي (المتوفى 657هـ).

59ا- لجواد العربي، لمؤلف مجهول، تحقيق محمد عيسى صالحية، الكويت، 1993م.

كاشف الويل في معرفة أمراض الخيل، لأبي بكر البيطار، (وقد رتب هذا الكتاب على 20 بابًا).

60- كتاب البيطرة (فيه فصول عن الخيل)، للسان الدين بن الخطيب الأندلسي (من أهل القرن الثامن الهجري).

61- خلق الفرس أو الخيل، للنضر بن شميل (المتوفى204هـ)، وهو يعتبر أقدم المؤلفات في بابه.

62- الخيل، لقطرب (المتوفى 206هـ). 

63- كتاب الخيل، لعبد الله بن جزي، تحقيق محمد العربي الخطابي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1985م.

64- في الخيل، للبلقيني (المتوفى 805هـ) (مختصر عن كتاب الحيوان للدميري مع بعض الشروحات) تقع في 82 ورقة.

65- أسماء خيل العرب وفرسانها، للجواليقي (أبو منصور موهوب بن أحمد المتوفى 540هـ) (الأعلام 8/ 292).

66- نسب الخيل، لمحمد بن صالح مولى جعفر بن سليمان (مصادر التراث العسكري عند العرب، كركيس عواد، 2: 432).

67- الفروسية وركوب الخيل ومعرفة أنواعها وعللها مجهول المكان (نوادر المخطوطات العربية لأحمد تيمور).

68- كتاب الفروسية واستخراج الخيل العربية في البنود السليمانية، له مخطوط في مكتبة شهيد علي في تركيا (تحت رقم 1550) (نوادر المخطوطات العربية في تركيا، رمضان ششن، ج 3). 

69- كتاب الزردقة في معرفة الخيل وأجناسها وأمراضها، (مصور منه في السلطانية بالقاهرة) (نوادر المخطوطات العربية لأحمد تيمور).

70- مباهج السرور والإرشاد في الرمي والسباق والصيد والجهاد (فيه عن الخيل)، لزين الدين عبد القادر الفاكهي (948هـ/ 1541 م)، منه نسخة في المكتبة الوطنية بباريس، تحت رقم 2834 (الكافي في البيزرة 40). 

ب ـ مؤلفات أفردت للخيل أبوابًا وفصولاً مهمة:

1- الغريب المصنف، لأبي عبيد القاسم بن سلام (المتوفى 224هـ).

2- الحيوان، للجاحظ (المتوفى 255هـ).

3- عيون الأخبار، والمعاني الكبير، لابن قتيبة (المتوفى 376هـ).

4- العقد الفريد، لابن عبد ربه (المتوفى 328هـ).

5- النوادر، لأبي علي القالي (المتوفى 356هـ). 

6- شرح مقصورة ابن دريد، لابن خالويه (المتوفى 370هـ).

7-  ديوان المعاني، لأبي هلال العسكري (المتوفى بعد 395هـ).

8- الأنوار ومحاسن الأشعار، للشمشاطي (القرن الرابع الهجري).

9- مبادئ اللغة، للإسكافي (المتوفى 420هـ).

10- فقه اللغة، للثعالبي (المتوفى 429هـ).  

11- زهر الآداب، للحصري القيرواني (المتوفى 453هـ).

12- العمدة، لابن رشبق القيرواني (المتوفى 456هـ).

13- المخصص، بابن سيدة (المتوفى 458هـ).

14- نظام الغريب، للربعي (المتوفى 480هـ).

15- كفاية المتحفظ، لابن الأجدابي (القرن الخامس الهجري). 

16- محاضرات الأدباء، للراغب الأصبهاني (المتوفى 502هـ).

17- ربيع الأبرار، للزمخشري (المتوفى 538هـ).

18- نهاية الأرب في فنون الأدب، للنويري (المتوفى 733هـ).

19- حياة الحيوان الكبري، للدميري (المتوفى 808هـ).

20- تحرير الرواية في تقرير الكفاية، لمحمد بن الطيب الفاسي (المتوفى 1170هـ).  

جـ ـ أهم المؤلفات والدراسات عن الخيل في العصر الحديث:

1- عقد الأجياد في الصافنات الجياد: للأمير محمد ابن عبد القادر الجزائري الحسني (المتوفى 1331هـ). (وقد جمع فيه أسماء خيل العرب وفرسانها) طبع لأول مرة في القاهرة 1331هـ، ومرة ثانية سنة 1383هـ في دمشق. ثم نشره المكتب الإسلامي بنفقة الشيخ أحمد بن على آل ثاني. وقد اختصر الجزائري كتابه هذا في مختصر أسماه (نخبة عقد الأجياد) ونشره في سنة 1293هـ، ثم أعاد نشره سنة 1326هـ في بيروت.

2- سراج الليل في سروج الخيل، للحاصباني باك، طبع في بيروت سنة 1881م.

3- الخيل وفرسانها، نجيب خوري، المطبعة بعبدا ـ لبنان 1912م.

4- جواب السائل عن الخيل الأصائل: للملك عبد الله بن الحسين (المتوفى 1951م) ، ونشر ضمن كتاب (عقد الأجياد) للجزائري من 4- 35، وكان قد طبع لأول مرة في عمان، 1354هـ.

5- الخيل العراب، لقدري الأرضروملي البغدادي، وهو من أجمع الكتب المؤلفة في فنه، طبع في بغداد سنة 1965م، ثم أعيد طبعه مرة ثانية في بيروت سنة 1971م. 

الخيل في السلم والحرب عند العرب، لعبد الرحمن زكي. مجلة الدارة، السعودية، س 4، ع 1، 1398هـ، ص 94 – 107.

6- الخيل ورياضتها، نبيل محمد عبد العزيز. ـ القاهرة: 1975م.

7- الفروسية في الشعر الجاهلي، نوري حمودي القيسي. ـ بغداد، 1964م.

8- وصف الخيل في الشعر الجاهلي، كامل سلامة الدقس، دار الكتب الثقافية، الكويت، 1975م.

9- خيل رسول الله صلي الله عليه وسلم، عبد الله الجبوري، السعودية.

10- تقاليد الفروسية عند العرب، واصف بطرس غالي، القاهرة. 

11- علم الولادة في الخيل وأمراضها عند العرب (دراسة لموفق قنصة)، معهد التراث العلمي العربي. ـ حلب ـ سورية.

12- الخيل والفروسية في الإسلام، محمد إبراهيم نصر، دار الكتاب السعودي. ـ الرياض 1986م (وقد استفدت كثيرًا منه في وضع هذا المقال).

10- الخيل في حياة العرب، محمد العربي الخطابي. ـ السعودية: مجلة الفيصل، 1983م، ع 75، س 7،ص ص 114 ـ 120.

13- أسماء خيل العرب وأنسابها وذكر فرسانها، بهاء الدين الزهوري، المجلة العربية، ع 78، س 8، السعودية، 1984م، ص ص 102- 104.

14- كتاب الخيل، تحقيق محمد الخطابي، نقد سلمان قطاية، مجلة العربي، ع 346.ـ الكويت، 1987م، ص ص 189 ـ 193.

15- الجواد العربي في عيون العالم، فتحي فرغلي، العربي، ع 413، الكويت، 1993م، ص ص 114 ـ 151. 

16- الحصان هل ينقرض فلا نراه إلا في حدائق الحيوانات، أحمد زكي، العربي، ع 48، 1962م، ص ص 52- 58.

17- الحصان العربي رمز الفروسية، ألبير عمون. ـ المجلة العربية، ع 126، س 12، 1988م، ص ص 77 – 79.

18- الخيول العربية الأصيلة، تعيد مجدها في عمان،مجلة الريم. ـ الأردن، 1983م، ع 1، ص ص 3- 6.

19- تربية الخيل، المقتطف، ج 7، س 5، 1880م، ص 172 ـ 174.

20- الخيول العربية (ظهورها عز وبطونها كنز)، محسن حافظ، العربي، ع 438، س 38، 1995م، ص ص 104 ـ 107. 

21- الجواد العربي سيد جياد التاريخ، أحمد بهاء الدين، العربي، ع 279، 1982م، ص ص 6 – 20.

22- الخيل وحوافرها، المقتطف، ج 1، مج 31، 1906م، ص ص 970 ـ 974.

23- الخيل المصرية، مجلة الضياء، ج 14، 1904م، ص ص 428 ـ 432.

24- الخيل المصرية والخيل العربية، المقتطف، ج 4، مج 68، 1926م، ص ص 379- 384.

25- أوصاف الخيل العربية، مصطفى الشهابي، المقتطف، ج 4، مج 66، 1925م، ص ص 455 ـ 457.

ألوان الخيل وشياتها، مصطفى الشهابي، المقتطف، ج 2، مج 86، 1935م، ص ص 178 ـ 180. 

26- بصمات ذهبية للحصان العربي على سلالات الخيول في أوروبا وأمريكا، عثمان مهملات، العربي، ع 288، 1982م، ص ص 148 ـ 152.

27- أطلس ثدييات العالم (فيه عن الخيول البرية)، حسين فرج زين الدين. ـ القاهرة، 1970م.

28- الإبل والخيل في التاريخ والحضارة، عياد موسى العوامي. ـ ليبيا، 1985م.

29- تشريح الحصان،نبيه محمد، بغداد، 1989م. 

30- تربية الخيول العربية، الأمير محمد على باشا الكبير. ـ القاهرة، 1938م، جزءان.

الحيوانات والحضارة (فيه فصل عن الخيل)، عياد موسى العوامي. ـ تونس ـ ليبيا 1977م.

31- الحصان العربي وخيول العالم، ترجمة وإعداد محمد غسان سبانو. ـ دمشق ـ القاهرة: دار الكتاب العربي دون تاريخ.

32- الحصان العربي الأصيل، قبلان غلوب. ـ بيروت، بدون تاريخ.

33- الخيل، عبد المنعم عبسة، دمشق، 1994م. 

34- الخيول العربية، محمد الغباشي ربيع. ـ بيروت ـ دون تاريخ.

35- الخيول والجمال، أحمد غسان غادري، دار حلب ـ سوريا، 1983م.

36- غاية المراد في الخيل والجياد، رشيد بن داود السعدي. ـ السعودية: مطبعة البيان، 1314هـ.

37- المعجم الزوولوجي الحديث (فيه فصول عن الخيل)، محمد كاظم الملكي. ـ النجف ـ العراق، (1957م ـ 1969م)، الأجزاء 1- 6، وطبع مرة أخرى بعنوان (حياة الحيوان). ـ النجف ـ العراق، 1989م.

38- معجم أسماء خيل العرب وفرسانها، لحمد الجاسر، يقع في جزأين أو قسمين، الأول: الخيل القديمة ـ السعودية، 1414هـ/ 1994م، والثاني: أصول الخيل العربية الحديثة، 1415هـ/ 1995م. 

39- تاريخ العرب المطول: (فيه فصل عن الخيل): فيليب حتي، وأدورد جرجي. ـ وجبرائيل جبور. ـ بيروت، 1994م، ط 9، ص ص 47- 49.

40- الثروة الحيوانية في العراق (فيه شيء عن الخيل)، حافظ إبراهيم محمود. ـ الموصل ـ العراق، 1980م.

41- الخيل والفروسية، أنسمنجر، ترجمة نجيب توفيق غزال. ـ الموصل العراق، 1983م، جزءان.

42- كتاب الخيل وبيطرتها عند العرب (مجموعة مقالات ألقيت في ندوة بهذا المضمون)، مركز إحياء التراث العلمي العربي، جامعة بغداد، 1989م.

43- منظومة في أسماء الخيل، لجعفر بن محمد الأعرجي، (المتوفى 1918م) (الذريعة إلى تصانيف الشيعة، لبزرك الطهراني، 11/ 75).

44- نظرات تحقيقيه في معجم أسماء خيل العرب وفرسانها(الخيل القديمة) عباس هاني الجراخ، مجلة لغة العرب، ج 7، 8، س 32. ـ الرياض، 1997م، ص ص 496 ـ 515. 

45- الصيد (تاريخه، مصطلحاته، كتبه) (فيه عن الخيل)، صادق أنينة وند، مجلة مجمع اللغة العربية. ـ دمشق، ج 3، مج 63، 1988م، ص ص 454 ـ 494.

46- الخيل والفروسية، ناصر بن محمد السويدان. ـ الرياض، 1995م.

47- من حديث (بوركهارت) عن الخيل والإبل العربية قبل (180 عامًا)، ترجمه وقدم له عبد الله بن صالح العثيمين (وهو بحث مستل من كتاب ملاحظات عن البدو والوهابيين للرحالة (جوهان لودفيج بوركهارت) الذي زار الجزيرة العربية سنة 1230هـ. ـ السعودية، 1990م.

48- موسوعة الحصان العربي، ألكسندر ماكي سميث، ترجمة أحمد غسان سبانو. ـ لندن ـ جنيف، 1990م، في 3 أجزاء.

49- رحلة إلى بلاد العرب (مشاهداته عن الخيل في السعودية والعراق والبحرين والشام)، أحمد مبروك 1938م. 

50- دراسة حماية الخيول العربية وتثبيت مواصفاتها في بعض الدول العربية، إصدار المنظمة العربية للتنمية الزراعية. ـ الخرطوم، 1983م.

51- الخيول العربية، خالد بكر كمال. ـ السعودية، 1993م.

الجواد العربي (التحفة الكنز)، يوسف إبراهيم يزبك. ـ باريس، 1993م.

52- الحصان العربي (أجمل حيوان في عيون الإنسان)، حسني شحادة، مجلة الدوحة، ع 107، تشرين ثاني. ـ قطر 1984/، ص ص 108 – 114.

 


التعليقات/ 0


اترك تعليقا