هذه الخطوات تحميك من الإصابات عند ركوب الخيل

هذه الخطوات تحميك من الإصابات عند ركوب الخيل

تعتبر رياضة ركوب الخيل من الرياضات التي تتمتع بشعبية كبيرة في طننا العربي بشكل عام ومنطقة الخليج العربي بشكل خاص فمنذ قديم الأزل وأجدادنا الأوائل في الجزيرة العربية يهتمون بتربية هذه الكائنات اللطيفة التي تُعد رمزاً يفتخر به أبناء الخليج.

 

ولكن كحال كل رياضة فإن هذه الرياضة تحتوي على الكثير من المخاطر التي قد تصل إلى الإصابة بالشلل أو الوفاة لذا يُقدم لك هذا التقرير بعض النصائح التي يجب إتباعها كي تقلل من فرص وقوع الإصابات.

 

1- ارتداء الخوذة المناسبة

فالخوذة من أهم أدوات الحماية فهى المسؤولة عن حماية الرأس و المحافظة على سلامة الدماغ لكي لا تصاب بإرتجاجات عنيفة في المخخ وعليك دائماً التأكد من أن خوذتك من النوع المُبطن من الداخل كا يحذر المختصون في هذه الرياضة من ارتداء خوذات ركوب الدراجات النارية لأنها ليست مُصممة لهذا لرياضة ركوب الخيل ومن الممكن أن تسبب لك الضرر بدلاً من حمايتك.

2- ارتداء الملابس المناسبة

فبجانب الخوذة علك التأكد من أن ترتدي الأحذية الجلدية الطويلة والتي تحمي ساقيك وقدميك من الخدوش، بالإضافة إلى البنطال الطويل الذي يغطي كامل الجزء السفلي من جسمك ولا تنسى القفازات التي تُعطيك سيطرة وتحكم أفضل على الخيل الذي تمتطيه وأخيراً سترة ركوب الخيل التي تجمي أضلاعك من الكسور في حال السقوط.

3- اللجام اللين

لا تأكد من أن تلك القطعة التي توضع في فم الحصان ليست قاسية و لا تتسبب له بالاّلم حتى تتمكن من السيطرة عليه ولكي لايصاب الحصان بالاّلم كلما قمت بشد اللجام و بالتالي سوف تفقد السيطرة عليه وتتعرض للإصابة .

4- الكعبين إلى الأسفل دائما

تأكد أنك تضع كعبيك بالشكل الصحيح فلابد لك من أن يكون كعبيك مائلين إلى الأسفل قليلا حتى لاتنحشر قدميك في القطعة المعدنية المخصصة لوضع القدمين في حالة السقوط وهو الأمر الذي سوف يُعرضك لإصابات غاية في الخطورة فعدم قدرتك على تخليص قدميك من مسند القدمين أثناء ركوب الخيل أخطر من السقوط من على أعلى الحصان.

5- تأكد من وضعية السرج قبل الركوب

يجب عليك التأكد من ثبات السرج على ظهر الحصان لأنه أهم أدوات السلامة على الأطلاق فوجود أبسط العيوب في هذه القطعة سوف يؤدي إلى سقوطك لامحالة لذا يجب عليك التأكد من وضعية الأربطة و ما إذا كانت واسعة جداً أو ضيقة بحيث تتسبب بآلام للحصان.

6-  تحقق من الحالة الصحية للحصان

قبل الركوب عليك أن تتحسس جسد الحصان بيديك فإذا شعرت بأن الحصان يتصرف بشكلٍ غريب فما عليك فعله هو طلب المساعدة من الطبيب البيطري.

7- اشتري بعض الأحذية الخاصة بالخيول

تساعد هذه الأحذية بالمحافظة على صحة أقدام الحصان وتجنب الإصابة ببعض الأعراض المرضية نتيجة السير على الطرق الصعبة أو غير الممهدة.

 

8- الرفق بالحصان

إذا كنت تشعر بأن الحصان يعاني من العصبية قم بمسكه وتحسسه بحنان و قدم له بعض الطعام و لابأس من القيام بجولة تقومان بها معاً مشياً على الأقدام قبل حتى يهدأ و يتخلص من مزاجه السئ .

9- توقف حالاً في هذه الحالة.

إذا شعر الحصان بالعصبية بسبب مرور حصاناً اّخر بجانبه أو لأي سبب فكل ماعليك فعله هو التوقف في الحال وإنتظر حتى يهدأ الحصان تماماً ثم قُم بالتحرك من جديد .

10- لاتفقد السيطرة على الحصان

إذا كان الحصان لا يستمع إلى ما تعطيه من أوامر حوال أن تضغط على بطنه برفق حتى ينتبه إليك وتستطيع التحكم به


التعليقات/ 0


اترك تعليقا