قوي رابط الحب بينك و بين حصانك

قوي رابط الحب بينك و بين حصانك

تكوين رابط قوي من الثقة والتآلف بين الفارس وحصانه من أهم شروط تكوين ثنائي ناجح. ولأن الأحصنة حيوانات حساسة واجتماعية، يحتاج الفارس إلى مراعاة بعض الأمور المهمة لتكوين رابط مع حصانه، تتعرفون على أبرزها فيما يلي:

الصبر: يحتاج الحصان إلى فترة من الزمن ليشعر بالرابط تجاهك، لذا كن صبوراً ولا تفقد الأمل إن احتاجت العملية لأسابيع. اترك الحصان ليتأقلم براحته، اقضِ فيها وقتاً معه وهو يأكل، أو اجلس بجانبه أثناء وقت الاستراحة.

قم بالقيادة: قوة الرابط بينك وبين حصانك تعتمد بشكل أساسي على قضاء وقت معه، بغض النظر عن نوع النشاط الذي تقومون به، وأن تشعره بوضوح أنك أنت القائد في العلاقة. قُد حصانك في وضعيات مختلفة وأنت ممسك بالزمام. امشِ أمامه، لكن حافظ على مسافة بينكما يجب على الحصان تعلّم احترامها وعدم تجاوزها. امشِ بجانبه بمحاذاة كتفيه، مع مراعاة نفس المسافة، وبعد فترة، قم بهذه التدريبات دون استعمال الزمام.

افهم لغة جسد حصانك: قد يخبرك حصانك كثيراً من الأمور من خلال حركة أرجله وذيله وتعابير وجه. وفهم سبب تحركه بطريقة ما هو من أهم مهارات الفارس. وقد تساعد مراقبة الحصان عن بعد دون التفاعل معه في البداية لفهم حركات جسده والأسباب خلفها.

ابدأ ببعض التسلية: تشذيب جلد الحصان وتمشيطه يومياً من النشاطات التي تقوي الرابط بينك وبين حصانك، والتي تعوده على السماح لك بلمسه. ركز على مداعبته في المناطق التي يحبها، ولمس الحصان بشكل عام يقوي الرابط بينكما. وعود الحصان على السماح لك بإدخال يدك في فمه ولمس لثته.

كافئ الحصان لكن بحذر: مكافأة الحصان بإعطاءه بعض الأطعمة، مثل الجزر أو الزبيب أو مكعبات السكر، أمر يقوي الرابط بينك وبينه ويشعره بالسعادة. لكن كافئه باعتدال كي لا تجعله طماعاً وشرهاً. واحذر إذا بدأ الحصان بمحاولة عض يديك أو لمسها بفمه طلباً للمكآفئة.

الخروج في نزهة: خصص بعض الوقت للخروج في نزهة مع حصانك في طريق جديدة، مثل المشي حول السور الخارجي للمزرعة، وابتعد تدريجياً مع زيادة خبرة الحصان. نوّع بين ركوبك الحصان والمشي بجانبه أثناء النزهة.

كن لطيفاً: لا تشد الحصان من رأسه أو فمه أبداً، وعامله بحب واحترام. عند طلب أمر منه استعمل نبرة عالية لكن لطيفه دون غضب. وعند ركوبه، قده بحركة جسمك وأرجلك وليس بشد الزمام إلى الخلف، لأن هذا يؤلمه ويعوده على تجاهلك في المستقبل إذا شددت الزمام.

 


التعليقات/ 0


اترك تعليقا