ما الذي يميز سباقات الخيل السعودية ؟

ما الذي يميز سباقات الخيل السعودية ؟

سباقات الخيل أضحت رياضة عالمية تشكل فارقا مذهلا في تاريخ المراهنات، أو حتى في قدرتها علي جذب نسبة مشاهدة أعلي، ولقد حاولت المملكة العربية السعودية نظرا لاهتمامها بالخيل بشكل خاص – لما له من ذكر في الدين الإسلامي “علموا أولادكم السباحة و الرماية وركوب الخيل”- أن تطور كل ما يتعلق بتلك الرياضة حتى في عالم المراهنات. ولقد حاولت السعودية بالفعل الاستعانة بأفضل أنواع الخيول العربية، وتسعي جاهدة لضم لها كل أنواع الخيول المختلفة والتي تفيدها بالفعل في سباقاتها المختلفة.

وسنعرض الآن لأهم أنواع الخيول التي تسعي المملكة العربية لضمهم جميعا إلى سباقاتها المتنوعة :

فمثلا

الحصان الدلماسي :

أو كما يعرف ( بالخيول المنقطة البريطانية ) والذي يعد من أكثر فصائل الخيول ندرة في العالم، وجدت منذ 25 ألف عام، ويولد كل عام 200 فرس منه في بريطانيا.

2- الحصان المراواري : يشتهر بإذنيه المتجهتين للداخل المتقابلتين، يجد المراهنين و المهتمين بتربية الخيول ميزة كبيرة في هذا الخيل لقوته الملحوظة، وكونه نوعاً نادراً من الخيول في الهند، بالإضافة لألوانه المميزة.

3- الحصان الغجري :

يعد من ضمن الخيول التي تجد لها شعبية كبيرة وسط عامة الشعب، أكثر ما يميزه هو وجود شعر كثيف حول قدميه، كما يعرف بلونه الأبيض المختلط باللون الأسود.

4-  الحصان التركمانستاني : أو ( الحصان الذهبي)، أو ( حصان العائلة الملكية )

يتميز هذا الخيل بقوة التحمل والذكاء الخارق، ولأجل كل هذه الصفات المميزة، يُعد من أجمل الخيول في العالم.

5- الحصان الهافلنجير :

رغم إنه قصير نسبيا مقارنة بباقي الخيول، لكنه يظهر تميزا واضحا في مسابقات الرهان على سباق الخيل، لما يتميز به من قوة عضلات، والأناقة التي يظهرها في السير بقوة وهدوء في نفس الوقت.

6- الحصان المورجان :

تتميز تلك الخيول بشعرها الأسود، كما أنها عادة ما تستخدم في معظم الطقوس والمناسبات الغربية، أما عن أصولة الحقيقية فيعد من أقدم فصائل الخيول في أمريكا.

7- الخيل الأندلسي :

يعرف بخيل النبلاء، لما يتميز به من منظر أنيق وجذاب للغاية، فيتهافت عليه المهتمون بتربية الخيول وتدريبها للسباقات لقوته الفريدة من نوعها، ويشهد له في نطاق قوته بصلابته في الحروب، ويعود في أصلة لأسبانيا حيث يعتبر فرس أسباني أصيل.

 

8- الخيل الفريزيان :

يعرف هذا الخيل بقدرته علي التحمل في سباقات الخيل السعودية، حيث كانت بداية هذه السلاسة في هولندا أثناء حروب العصور الوسطي، وقد أظهرت تفوقا هائلا في تحمل الفارس بأسلحته الحربية في المعارك والحروب.

9- الفرس البري :

لم يتم تحديد الأصل الحقيقي لهذه السلالة، فقد وجدت بعض الأصول لها في أمريكا الشمالية، لكن أصولها تواجدت أيضاً في أسبانيا، و بغض النظر عن أصل تلك الخيول فلقد تميزت تلك الخيول بسرعتها الجامحة وصعوبة ترويضها.

 

10- الخيول العربية :

الذي لا يعرفه الكثيرون أن الخيول العربية تعد من أهم الخيول في العالم، حيث تستخدم تلك الخيول بكثرة في الرهان على سباق الخيل، والأغرب من ذلك أن الخيول العربية تستخدم لتحسين كل السلالات الأخرى، كانت تستخدم الخيول العربية قديما في الحروب والمعارك، بل والرحلات التجارية أيضا، وعرفت بقدرتها الشديدة على التحمل بجانب سرعتها الفائقة


التعليقات/ 0


اترك تعليقا