لوائح تنظيم العروض لجمال الخيل

لوائح تنظيم العروض لجمال الخيل

لوائح تنظيم العروض لجمال الخيل العربي:

  1. يلتزم بدون تحفظ كل من منظمي العرض والحكام والعارضين والسياس بالقوانين واللوائح الخاصة بإدارة العروض وكذلك النواحي البيطرية وتعاطي العقاقير طبقاً للنظم البيطرية – والأشخاص المرافقين كالمدربين ووكلاء المشتركين ومساعديهم عليهم إتباع توجيهات لجنة الانضباط  ولجنة الانضباط الدائمة وهيئة الاستئناف الدائمة، ولن تكون لجنة الانضباط أو لجنة الانضباط الدائمة أو هيئة الاستئناف مسؤولة عن أي نتيجة لقرار قد يتخذونه، وسوف يتم تفسير هذه القوانين عند اللزوم وفقاً لأحكام وقوانين سويسرا – كما لا يسمح لمنظمي عروض الجمال إدخال قوانين مخالفة لقواعد إدارة مسابقات الجمال الصادرة من الهيئة الأوربية لمسابقات جمال الخيل العربية، والشخص الذي وقع على نموذج الدخول يكون مسئولاً عن خيله في حالة أي مسائله.

الشخص المسؤول عن الخيل هو المالك المسجل أو المستأجر ، ولكن الشخص الذي يوقع على استمارة دخول المسابقة ، العارض ، وموظفي الدعمالآخرين ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، السياس والأطباء البيطريين يمكن اعتبارهم مسؤولين إضافيين إذا كانوا موجودين في الحدث أو اتخذو قرار ذي صلة حول الخيل. إذا حدد الشخص المسؤول شخصًا يمثله (على سبيل المثال محاميًا) ، فسيتم اعتبار أية مراسلات مرسلة إلى هذا الممثل انه قد تم إبلاغ الشخص المسؤول عنها.

  1. الخيل المشتركة في العرض يجب أن يكون لها جواز سفر موضحاً به جميع التطعيمات والخيل التي قدمت من بلدان لا تصدر جوازات سفر يجب أن يكون لها وثيقة تحصين رسمية تحتوي على الوصف والتطعيمات.

عندما يحضر الجواد للعرض وإذا صادف جواز سفره مشكله في التسجيل لأي سبب من الأسباب، فيجب تقديم رسالة تثبت هذا بالإضافة الى نسخة من جواز السفر، بما في ذلك وصف وسجلات التطعيم.

منظمي العرض:

  1. تحتفظ اللجنة المنظمة بحق الرفض لاشتراك أي خيل مع وجوب إبداء أسباب الرفض كتابة.
  2. على منظمي العرض إصدار كتالوج مطبوع يوضح به اسم كل الخيل المشاركة واسم الأب واسم الأم وتاريخ الميلاد واللون واسم المربي والمالك، وإذا لم يذكر اسم الخيل في الكتالوج فإن اشتراكه في العرض يرجع لقرار لجنة الرقابة والانضباط.

كتالوج العرض يحتوي على:

  • اسماء جميع المسئولين
  • قوانين إدارة العرض.
  • نظام التحكيم المعمول به وقوانين تحكيم الخيل المتعادلة في الدرجات
  • للعروض خارج اوروبا (وكما هو موضح في دستور الأيكاهو في الفقرة 2-3) عندما تكون الجوائز المالية مسموحاً بها يجب توضيحها في الكتالوج وقيمة الجائزة لكل فئة.
  • للعروض داخل اوروبا (وكما هو موضح في دستور الأيكاهو في الفقرة 2-3) عندما تكون الجوائز المالية مسموحاً يجب أن لا تزيد الجوائز عن 5000 يورو.
  1. لا تقسم أي فئة إلا إذا كان عدد الخيل المشاركة فيها أكثر من 10 رأس ودمج الفئات لأعمار مختلفة لنفس الجنس مسموح به إذا كان عدد الخيل في تلك الفئة أقل من ثلاثة رؤوس
  2. أ – لا يحق لمنظمي العرض الإعلان بأي تفاصيل عن العارضين أو المتنافسين أو خيولهم المشاركة خلال التحكيم ويمكن إعطاء معلومات بعد رصد الحكام للدرجات.

ب – لا يجوز لمنظمي العرض الإدلاء بمعلومات عن المتنافسين في أجهزة الإعلام قبل طرح الكتالوج للبيع. كما لا يجب طرح الكتالوج للبيغ قبل أكثر من يوم واحد من تاريخ بداية مسابقة الجمال.

  1. (أ) لا يجوز لأي عضو من منظمي العرض الاشتراك في التحكيم او تأدية دور في لجنة الانضباط.

(ب) في حال وجود صلة قرابة بين احد المنظمين مع لجنة الحكام والرقابة فيتم عزل الحكم او عضو لجنة الرقابة من هذا العرض .

(ج) اعضاء اللجنة المنظمة في العرض لا يمكنهم إدخال اي جواد خاص بهم في العرض الذي يقومون بتنظيمه .

(د)  لا يجوز لأي حكم التحكيم للأكثر من عرض واحد رئيسى (تايتل شو) داخل أوروبا وعرض واحد رئيسي (تايتل شو) خارج أوروبا خلال نفس السنة .

(ه)  لا يجوز لأي حكم تحكيم اكثر من 15 عرض للخيل العربية الأصيله في البلدان المشاركة في منظمه عروض الجمال ECAHO خلا ل نفس السنه

(و)  لا يجوز لأي عضو في اللجنه الرقابية / مدير ميدان القيام بأكثر من 15 عرض خيول عربية في الدول الأعضاء في ECAHO في السنة التقويمية .

  1. على منظمي العرض توزيع الحكام لتحكيم الفئات بطريقة المناوبة أو التعاقب بينهم.
  2. على منظمي العرض تحمل نفقات السفر والسكن والإعاشة أثناء العرض لكل من لجنة التحكيم ولجنة الرقابة ومدير الميدان والرسميين الأخرين من الأيكاهو , وإذا قام أحدهم بإلغاء دعوته بعد إنهاء إجراءات سفره وإقامته عليه دفع كل التكاليف التي تم دفعها
  3. الرسوم اليومية التالية إلزامية و يدفعها المنظم إلى القضاة وأعضاء اللجنة التأديبية و مديري الميدان عن كل يوم عمل بغض النظر عن الساعات الفعلية العروض من فئة B  و C : 100 € , العروض من فئة A : 150 € , العروض الرئيسي (تايتل شو) :200 € .

بالنسبة لجميع العروض الأخرى ، تعتبر الرسوم اليومية اختيارية ووفقًا لتقدير منظمو العرض. الهدايا المادية مسموح بها ، بغض النظر عن فئة العرض.

الحكام – مراقبي الوثائق الرسمية – مدراء الميدان – المختبرون، ويشار اليهم فيما بعد بالمسئولين:

  1. على جميع المسئولين المشار اليهم اعلاه ،المشاركين في البطولات التابعة للأيكاهو، ممارسة مهام وظائفهم

بنزاهة وحيادية والقيام بمهام عملهم وفقاً لقوانين الإيكاهو واهدافها، مع الأخذ في الإعتبار مصلحة جميع 
الخيول المشاركة في البطولة.

  1. (أ) لا يجوز للمسئولين المعينين لإدارة فعاليات البطولة، الاطلاع على اسماء الخيل المشارك في العرض

قبل أو خلال العرض، لتعارض ذلك مع قوانين البطولة. كما لايجوز للمسئولين، القيام بعرض او ركوب
أو مسك أو التعامل مع اياً من الخيل المشارك في المسابقة أو متابعة اي نشاط لايتفق مع مهام عملهم
والواجبات المناطة بهم. 
(ب).   على العارضين الافصاح عن اي تضارب مصالح فعلي او ظاهري تجمعهم مع اياً من المسئولين
المدعوين او المشاركين في العرض ،  وفي حال عدم افصاحه بأية مصلحة قائمة او موجودة بين 
الطرفين، هو على معرفة بها، يخسر رسوم الاشتراك، ويحرم من عرض خيله.

(ج)يحق لمنظمي العرض عدم قبول نماذج الاشتراك، في حال اكتشاف وجود تضارب مصالح فعلي وظاهري مع احد المسئولين المشاركين، ما لم يتوفر مسئول احتياطي آخريتولى مهام هذا المسئول.

(د)  يمنع على الحكام زيارة أوقبول هدايا قبل العرض مباشرة أو أثناء العرض، أو يقبلون أية مزايا أخرى يمكن أن تثير شكوكا في نزاهة الحكم أو صدقه.

13- (أ):     قد يحدث تضارب فعلي أو ظاهري في المصالح، بالنسبة للحصان المشارك في في الحالات التالية:

  • اذا أشرف المسئول على تدريب الخيل المعني او كان لأحد افراد اسرته صلة مباشرة مع هذا الخيل.
  • اذا قام المسئول بشراء الخيل المعني أو بيعه بصفته مالك أو وكيل.
  • إذا قام المسئول بتربية الخيل او آلت ملكيته كلياً أو جزئياً له أو لأحد أفراد أسرته أو أحد شركائه التجاريين في مشروع خاص بالخيل العربية.
  • إذا قام المسئول باستئجار الخيل في أي وقت من الأوقات.
  • إذا  قام المسئول بتربية الخيل أو كانت مملوكة للمؤسسة التي رعت تربية هذا الخيل وكان هذا المسئول موظفاً لدى تلك الجهة.
  • إذا قام المسئول بالاشراف على تدريب هذا الخيل أو فحصه أو معالجته بصفته المهنية .
  • وإذا كان المسئول طرفاً في مفاوضات تتعلق ببيع الخيل أو شرائه وفي حال وجود شك في، يحال الأمر الى لجنة الانضباط والرقابة لاتخاذ القرار اللازم.
  • يفترض على أي مسئول، في حال وجود تضارب مصالح مع الخيل، او مالكه او أي من المتعاملين مع هذا الخيل ان يرفض اية مسئولية تسند له في البطولة.

الحكم يحدث تضارب فعلي أو ظاهر في المصالح، من بين أمور أخرى، إذا كان الحكم، بصرف النظر عن استلام المبلغ أوالمكافأة أو أي اعتبار آخر، خلال فترة سنة واحدة (365 يوما) قبل العرض الذي يختص به القاضي: • دخلت في أي علاقة تجارية مع العارضين في هذا العرض. • استلام اي رعاية اثناء المشاركة بالعرض من اي مشارك. • هذا لا ينطبق على تلك الأحداث التي تنظم نيابة عن رابطة وطنية ذات عضوية كاملة في ECAHO ، طالما أن المسؤول ليس له أي فائدة مالية من الرعاية. • أجرت استشارات لعارض في ذلك العرض. • قام بشراء أو بيع الخيول من أو إلى العارض في ذلك العرض. • شارك في تربية الخيول من العارضين في هذا العرض. • شارك في أنشطة مماثلة مع العارضين في هذا العرض.

13- (ب)      في حال إكتشاف العارض لتضارب مصالح ظاهري اثناء العرض، لم يكن معروفاً لديه، يجوز له التعامل
مع هذا الامر وفق أحد الخيارات التالية

  • اذا كان المسئول حكماً رسمياً او حمكاً متمرناً ،وهنالك شكوك بوجود تضارب مصالح بينهم وبين المشاركين في البطولة، يطبق عليهم العقوبات التالية .
  • يتم حرمان الحكم الرسمي او المتمرن من التحكيم في فئة المسابقة التي يشارك فيها او البطولة بشكل عام.
  • يتم تكليف الحكم الاحتياطي او حكم آخر من لجنة الحكام المعتدين للتحكيم في هذه الفئة من المسابقة وبالتالي في فعاليات البطولة.
  • وفي حال تعذر تطبيق احد الخيارين المذكورين اعلاه، وعدم وجود حكم إحتياطي او حكم آخر في لجنة الحكام، يتم ضرب النقاط الكلية التي حصل عليها الخيول المشاركة في المسابقة في عدد الحام المعتمدين ويقسم الناتج على العدد الفعلي للحكام لأجل احتساب العلامات والنقاط المماثلة في حال كانت النتيجة النهائية في البطولة، هي التعادل.
  • اذا المسئول عضواً في لجنة الإنضباط والرقابة، واكتشف المعنيون وجود تضارب مصالح بينه وبين المشاركين في البطولة، لا يسمح لهذا العضو بابراز الكروت الصفراء والحمراء اثناء فعاليات البطولة، مع امكانية ممارسة النشطة الاخرى.
  • اذا المسئول مديراً للحلبة، واكتشف المعنيون وجود تضارب مصالح بينه وبين المشاركين في البطولة، يتم إسنبداله بأحد المذكورين أدناه.
  • مدير الحلبة الاحتياطي.
  • احد اعضاء لجنة الانضباط والمراقبة.
  • جميع الظواهر ذات الصلة بتضارب المصالح الفعليه، ما يترتب عليها، يتم تدوينها في تقرير لجنة الانضباط والرقابة.
  1. سيحصل جميع المسؤولين على قائمة العارضين والرعاة من المنظم مباشرة بعد موعد الإغلاق الرسمي  للدخول للمسابقة . سيتم إبلاغ أي دخول لاحق للمسابقة دون تأخير
    .لا يسمح للحكام بالاطلاع على كتلوج العرض قبل او اثناء العرض الذي يقومون بتحكيمه.
  2. في حلبة العرض يكون التفاهم بين العارضين والحكام بواسطة مدير الميدان قبيل توزيع الجوائز.
  3. يحق لطاقم الحكام وقف منح أي جائزة إذا رأوا أن الجواد الفائز لا يستحق نيل الجائزة.
  4. الحكم، أو إذا أكثر من واحد، لجنة التحكيم يمكن أن تطلب من مدير الميدان اظهار للعارض بطاقة صفراء

أو حمراء إذا ما رأوا أن هناك إساءة لحصان أو سوء السلوك.

إدارة فئات الخيل:

  1. العارضين في العرض فئة ( أ ) وعروض القمة يجب أن يكون لديهم إذن عرض ساري المفعول

وعليهم تقديمه للجنة الانضباط ليحق لهم الاشتراك.

  1. على العارضين ارتداء ملابس مرتبة ونظيفة ولا يجوز لهم ارتداء ملابس تمثل أي شكل من أشكال

الدعاية بحيث يدل على هوية الخيل التي يعرضها.

  1. يحق لأي حكم إخطار مدير الميدان لاستبعاد أي خيل مخالفة.
  2. يحق لأي حكم أن يطلب من مدير الميدان ان يسأل العارض بالقيام بفتح أفواه الخيل أو رفع قوائمها.
  3. على الحكام إجراء التحكيم على الخيل وهي في وضع الوقوف والمشي والخبب. العارض الذي لا يطيع

تعليمات مدير الميدان، يمكن لمدير الميدان إعطاؤه كرت أصفر أو كرت أحمر.

  1. أ- تكون الخيل متواجدة في حلبة التسخين قبل عشرة دقائق من بداية عرضها في فئتها.

  ب- الخيل التي تدخل متأخرة لساحة العرض وتتعوق عن المشي يتم استبعادها.  

  1. يجب ظهور الفحول والمهور عمر ثلاث سنوات فما فوق في العرض وهي مزوده باللجام والشكيمة والتي

يجب أن تكون أمنه ومريحة للجواد، وينبغي أن يكون اللجام بمفرده دون الشكيمة أمنا ومريحا للجواد بنفس القدر، علماً بانه سيتم ابعاد اي حصان غير مسيطر عليه وحرمانه من المشاركة.

  1. أ – في حالة انفلات الجواد طليقاً في حلبة التسخين سوف يخضع لغرامة (غرامة لا تتجاوز 100 €)

بواسطة لجنة الانضباط.
ب – أي جواد يفلت في ساحة العرض يتم عرضه وسوف يخضع لغرامة (غرامة لا تتجاوز 100 €) 
بواسطة لجنة الانضباط وإذا تكرر انفلاته يستبعد من المسابقة.

  1. احتياطي.

سلامة الخيل:

  1. يجوز قيام الحكام بتقييم حالة ومراكز الخيل المعروضة التي تعاني من العرج وقد يقرر الحكام

استبعاد أي مصاب بالعرج بدرجه يتسبب معها إجراء التقييم في تعريضه للألم.

  1. احتياطي

إجراء تنكر للخيل المشارك في العرض:

  1. لا يجوز إجراء أي تغير على اللون الأساسي لجلود أو شعر الخيل أو حوافرها. كما يمنع استخدام

طلاء الحوافر، ورنيش عديم اللون، اصباغ الجلد، رذاذ بريق وعمليات التجميل بما في ذلك ترقيع الجلد. 
لكن الزيت العديم اللون والفازلين والزيت والطباشير الأبيض على القوائم البيضاء مسموح به. يمنع استخدام امتدادات شعر الذيل والعرف .

  1. يحظر استخدام الطرق الاصطناعية لتوسيع حدقات العيون أو التأثير على الأداء الطبيعي للجواد أو سلوكه

أو تصرفاته عن طريق ضخ الأوكسجين في أوعيتها الدموية أو عن طريق استخدام الأوزان أو الحداوي ذات الوزن الزائد صناعياً أو عن طرق المعالجة الكهربائية أو الكيميائية في أي وقت قبل أو خلال العرض. وفي حالة اكتشاف أية حروق أو جروح أو علامات أخرى على أجساد الخيل المعروضة في مواضع تدل على استخدام أساليب ممنوعة عليها سوف يعتبر ذلك من قبل لجنة الانضباط أساساً كافياً لاستبعاد مثل هذه الخيل من المسابقة بعد تدعيم ذلك بالاستشارة البيطرية من قبل لجنة الرقابة والانضباط.

  1. أ / فيما يتعلق بالخيل المعروضة بالرسن فإنه يجوز حلق أجسامها كلياً أو جزئياً مع مراعاة إبقاء رموش

عيونها غير مقصوصة وعدم حلق الشعر داخل أذنيها وعدم العبث بشعرها الملموس الموجود حول الأنف والمخطم والعيون، إزالة الشعر حول العيون بالحلق أو أي وسيلة أخرى وتلوين الجلد صناعياً في تلك المنطقة غير مسموح به والخيل التي لا يلتزم أصحابها بما ذكر سوف تحرم من المشاركة .
ب/ من غير المسموح به وجود الأدوات المقصود بها تغيير المظهر الطبيعي للجواد في الإسطبلات بما في ذلك فانيلة وياقة العنق ولباس الذيل والشكال أو الأوزان وسوف يتم إيقاف العارضين الذين يستخدمون أيا من تلك الممارسات على ارض العرض من قبل لجنة الانضباط طوال فترة العرض.

  1. احتياطي

معاملة الخيل بقسوة :

  1. يمنع منعاً باتاً الإسراف في ضرب الخيل بالسياط أو إحداث الإثارة الزائدة عن طريق الضجيج أو التخويف

أو استخدام أدوات لأحداث صدمات كهربائية أو إنزال الألم بأي وسيلة كانت في منطقة العرض أو في الإسطبلات في أي وقت

الضرب المسيئى غير مسموح به

  1. تفرض العقوبات المنصوص عليها نظاماً في الحالات المذكورة اعلاه .

تحذيرات:

  1. تحذيرات شفوية: أعضاء لجنة الانضباط أو مدير الميدان أو الرسمين في العرض يمكنهم تقديم تحذير شفوي

ولا يتم تدوينها في تقرير لجنة الانضباط.

  1. الكرت الأصفر والأحمر تصدرها لجنة الانضباط في حلقة التسخين والحلقة الرئيسية وتقدم

للعارضين وهي عبارة عن إنذار وتحذير لأخطاء تم ارتكابها ويدون تاريخ المخالفة على رخصة العارض وفي تقرير لجنة الرقابة والانضباط ويعلن في العرض كما يتم ايضاً تدوينه في موقع الأيكاهو على الأنترنت.

  1. الكرت الأصفر يعطى للعارض إذا كانت هنالك مخالفة بعد تحذير ويمكن إعطاؤه بدون ذلك التحذير.

 

  1. الكرت الأحمر يعطى للعارض إذا كان العارض أعطيت له كرتين صفراء في نفس العرض. ويحرم

العارض من عرض أي خيل في بقية العرض الذي استلم فيه كرت أحمر. يعرض الجواد بعارض آخر في نهاية درجته. في حال سوء المعاملة أو السلوك الخطير يمكن للجنة الرقابة والانضباط إعطاء كرت أحمر دون سابق إنذار.

  1. أي عارض لا يطيع أوامر وتعليمات لجنة الرقابة والانضباط أو الحكام أو مدير الميدان أو أياً من الرسمين

الآخرين سيتم معاقبته فوراً بالكرت الاصفر او الاحمر .

النواحي البيطرية:

  1. إذا ظهرت أي أعراض مرضية على الجواد المشارك فإن الطبيب البيطري في لجنة الرقابة والانضباط

يحق له استبعاد الجواد ويوضع الجواد في الحجر البيطري.

  1. التطعيمات المطلوبة للعرض يجب أن لا تتعدى 12 شهر وتكون أقل إذا رأت السلطات المحلية  ضرورة

ذلك وتوضح المدة في نموذج الاشتراك (صفحة رقم 57 ).

 

  1. كل العلاجات البيطرية الضرورية في العرض يجب أن تكون طبقاً لتعليمات الاتحاد الدولي

للفروسية والشخص المسئول عن الخيل عليه أن يطلب من الطبيب البيطري المعالج تعبئة النموذج الخاص بالعلاج وتقديمه لطبيب لجنة الرقابة والانضباط بالعرض. أي علاج يعطى للجواد مباشرة قبل العرض يجب أن يسجل على نموذج العلاج من قبل الطبيب البيطري ويقدم إلى لجنة الرقابة والانضباط عند الوصول إلى العرض.

  1. أ – يمنع إعطاء الخيل أي مواد لا تدخل ضمن نطاق التغذية بما في ذلك المواد المهيجة للجلد والعين سواءً

عن قصد او غير قصد والتي قد تؤثر على مزاج الخيل أو سلامته .
ب- يجوز للجنة الرقابة والانضباط إصدار أوامرها بإجراء فحص كيميائي على أي من الخيل المشاركة في البطولة.
ج-  يجوز للحكام أمر لجنة الانضباط بإجراء فحوصات لأي من الخيل المعروضة (راجع الصفحة رقم 42 الخاصة بمراقبة العلاج.

الشكاوي:

  1. يحق لمنظمي العرض والحكام ومدير الميدان والعارضين والملاك التقدم بشكاوي بدعوى مخالفة قواعد

الأيكاهو الواردة في الكتاب الازرق. أي شكوى، باستثناء الشكاوى المتعلقة بالحكام، او أي مسئول آخر بما في ذلك منظم البطولة، تقدم خطياً قبل نهاية العرض، مع مراعاة إيداع مبلغ وقدره 200 يورو أو ما يعادله بالعملة المحلية لدى لجنة الانضباط ويجوز عدم رد المبلغ إذا ثبت للجنة الانضباط بأن الشكوى عبثيه وفي هذه الحالة ربما تصادر رسوم الشكوى لصالح الأيكاهو.

  1. أي شكوى لحكم أو لأحد الرسمين ويشمل ذلك منظمي العرض يجب أن تقدم كتابة وموقعة من شخصين كما

يجب أن تكون الشكوى مدعومة بدليل وترسل لسكرتيرة الأيكاهو، مع الاسم الكامل للمشتكي وعنوانه، خلال 3 أيام من العرض ويودع مبلغ 300 يورو أو ما يعادله من العملة المحلية وسيتم النظر فيها وفقاً للتعليمات المنصوص عليها في الفقرة 19 من قوانين لجنة الانضباط.

 


التعليقات/ 0


اترك تعليقا